رئيس التحرير
عصام كامل

"زراعة الشورى" تطالب بالإشراف البيطرى على مزارع الدواجن

جانب من جلسة مجلس
جانب من جلسة مجلس الشورى

طالبت لجنة الزراعة بمجلس الشورى خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس السيد حزين رئيس اللجنة، على أهمية إصدار قرار وزارى من الزراعة بإخضاع كافة مزارع الإنتاج الداجنى للإشراف البيطرى وألا تحصل أى مزرعة على ترخيص تشغيل إلا بحصولها على التعاقد من طبيب بيطرى يشرف على المزرعة، والنظر فى أهمية إصدار قرار وزارى بإلزام المربين بتسجيل وترقيم وتحصين الحيوانات، وأن يكون لكل حيوان بطاقة توضح التحصينات التى حصل عليها والأمراض التى تعرض لها.


وقررت اللجنة تشكيل لجان استماع لكافة المسئولين بالحكومة والقطاع الخاص والمربين خلال الفترة المقبلة لوضع إستراتيجية متكاملة لإدارة منظومة الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية فى مصر، خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور اسامه سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة أن طلب مجلس الشورى بضرورة الإشراف البيطرى على مزارع الدواجن هو أمر تطالب به هيئة الخدمات البيطرية ووزارة الزراعة ولكن للأسف سيطرة الحكومة على المزراع فى الوقت الحالى أدت للعشوائية الحالية فى عمليات التربية والمشاكل التى تلحق بها لافتا إلى أن الحلول متوافرة ولكنها حبيسة الأدراج لصعوبة تفعيل القوانين.

ومن جانبه رفض الدكتور خالد منصور رئيس قطاع الثروة الحيوانية تحميل مربى الثروة الداجنة والحيوانية أى تكاليف جديدة تحت بند الإشراف البيطرى على المزراع خاصة أنهم يعانون حاليا من نقص البوتاجاز والسولار وإرتفاع أسعار الأعلاف.

فيما كشف الدكتور سامى طه نقيب البيطريين عن أن الإشراف البيطرى على المزارع كان سيجنبنا مشاكل إنفلونزا الطيور التى انتشرت عام 2006 لافتا إلى أن مصر إستوردت أكباد ولحوم بـ 5 مليار جنيه قبل هذا التاريخ تمثل نفايات العالم مطالبا بسرعة إصدار قرار بتشكيل هيئة مستقلة تجمع كافة هيئات الطب البيطري.

و من جانبه استنكر وكيل لجنة الزراعة الدكتور حسين ابراهيم غياب التنسيق بين الوزارات والهيئات المختلفة مشيرا إلى أن معظم الحول الحالية تعتبر مسكنات و ليست حلولا نهائية.
الجريدة الرسمية