رئيس التحرير
عصام كامل

علامات تدل على إصابة طفلك بـ«الاكتئاب»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يقول الدكتور إبراهيم شكري إنه غالبا ما نجد الأطفال غير قادرين على التعبير عن مشاعرهم كالكبار، ولا يستطيعون أن يترجموا ما يشعرون به لأمهاتهم، الأمر الذي يُلزم الأم بضرورة أن تعرف بعض العلامات الإدراكية التي يقوم بها الطفل حينما يصاب بالضيق والاكتئاب النفسي.

وفي كتابه "أنا وطفلي والطبيب" يقدم شكري بعض العلامات الإدراكية والجسمانية والسلوكية التي يقوم بها الطفل نتيجة مروره بحالة من الضيق النفسي والاكتئاب، حتى تتمكني من مساعدته في التخلص من هذه الحالة السيئة.

يقول شكري إن العلامات السلوكية تتمثل في نقاط عدة منها:
الانسحاب إلى غرفة النوم: حيث ينسحب الطفل المصاب بالاكتئاب والضيق النفسي من أي أنشطة عائلية أو الأنشطة المسلية التي اعتادها إلى غرفة نومه ليبقى وحيدا.

ويضيف "تعد النشاطات المبالغ فيها التي يقوم بها طفلك والتي لم تعتادي عليها منه أحد الأعراض المهمة لإصابته بالاكتئاب"، ويؤكد أنه قد يعرض الطفل المصاب بالاكتئاب نفسه لبعض الإيذاءات الجسدية، ما يستدعي ملاحظتك الجيدة لتصرفات طفلك.

كما يعاني هذا الطفل من التوتر الزائد، ما يدفعه إلى التعصب والغضب أكثر من أي وقت آخر، إضافة إلى أنه يلجأ إلى البكاء عند حزنه على أي شيء تافه، وفي بعض الأحيان يخفي دموعه وينسحب بعيدا، لذلك عليك ملاحظة تصرفات طفلك عند حزنه على أي شيء ومدى تقبله للحدث الحزين بالنسبة له.

أما الحالات الإدراكية فتتمثل في الانطوائية، فالأطفال المصابون بالاكتئاب والضيق النفسي كثير ما يضعون كل ما يمرون به في إطار السلبية، ما يدفعهم للانطواء بعيدا عن هذه الجوانب السلبية من وجهة نظرهم.

وأضاف أن الطفل المصاب بالاكتئاب يواجه حالة من عدم التركيز في أمور الدراسة، كما يعاني من صعوبة التذكر فتجدينه غير قادر على إتمام الواجب الدراسي أو تذكر معلومات قام بدراستها في المدرسة.

وأكد أن الطفل المصاب بالاكتئاب يعتقد أنه فاشل بمجرد قيامه بخطأ بسيط للغاية، فيدفعه هذا للشعور بعدم القيمة، كما أنه يرى نفسه غير قادر على القيام بأي شيء يخرجه من حالته، ما يدفعه للشعور باليأس والإحباط، وأخطر الأمور أنه قد يعبر بعض الأطفال الذين يمرون بحالات ضيق نفسي عن رغبتهم في الموت.

ويشير شكري إلى أن الحالات الجسمانية للاكتئاب تتمثل في: تغيرات في الشهية والوزن، حيث يعاني الطفل المصاب بالاكتئاب من فقدان الشهية لتناول الطعام أو رغبة شديدة في تناول الطعام ما ينعكس على وزن الطفل، إضافة إلى اضطرابات في النوم، فالنوم أكثر من اللازم أو أقل من اللازم يعد علامة من علامات إصابة الطفل بالاكتئاب والضيق النفسي، كما يعد صعوبة النوم علامة أخرى يجب الالتفات لها.
الجريدة الرسمية