رئيس التحرير
عصام كامل

قرد "القشة" الأمريكي.. لديه آداب الحديث مثل الإنسان

قرد القشة الأمريكي
قرد القشة الأمريكي

كشف باحثون أمريكيون أثناء مراقبتهم بعض قرود "القشة"، أن القرد الأمريكي لديه بعض الطرق المشابهة لدردشة الإنسان فهم ينتظرون بعضهم البعض في الحديث، حيث ينتظر القرد لكي يتكلم الآخر.

وأشارت قناة "برس تي في" الإيرانية إلى أن الدراسة أظهرت تناوب القرود الحديث وانتظار بعض الثواني قبل الرد حتى يتمكنوا من الحفاظ على الحوار واستمراره لمدة تصل إلى نصف ساعة، فالقرود لا تقاطع بعضها البعض في الحديث، ينتظر كل قرد الآخر حتى ينتهى من حديثه ليتحول الحديث للقرد الآخر ويتكلمون بصوت فيه ود وليس صوتًا صاخبًا وفقًا لتقرير نشرته مجلة علم الأحياء.

واندهش الباحثون من كيفية إدارة القرود الحديث وانتقال الكلام فيما بينهم بطريقة تعاونية مما يجعل حديثهم أكثر مماثلة لحديث الإنسان، ويجعل القرد الأمريكي لديه اختلاف تام عن باقي الحيوانات كالضفدع أو الصراصير أو الطيور.

ولاحظ العلماء أن القرود أثناء المحادثة لا ينادي قرد الآخر أو يقطع حديث غيره، فهم ينتظرون ثواني حتى يبدأ قرد آخر الحديث، مما أثبت للعماء أن القرود لديها آداب الحديث، وهذا أمر نادر في الحيوانات؛ لأن معظم الحيوانات تتكلم مع بعضهم في آن واحد حتى قرود الشمبانزي تفعل ذلك مما يجعل قرد القشة المريكي مختلفًا عن بقية الحيوانات.

وتوصل الباحثون إلى أن قرد القشة يمكن الاستفادة منه في علاج بعض الأمراض والاضطرابات التي يعاني منها الإنسان مثل مرض التوحد.
الجريدة الرسمية