رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": إسرائيل تسرعت في إدانة الاتفاق النووي الإيراني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن العديد من الوزراء ومسئولي الحكومة الإسرائيلية، تسرعوا في إدانة الاتفاق النووي الإيراني الذي توصلت إليه القوى العظمي الست في جنيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل أعلنت أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، يعد صفقة سيئة، لأنه منح إيران تخفيف جزء كبير من العقوبات ووقف تخصيب اليورانيوم مع الحفاظ على الأجزاء الأكثر أهمية من برنامجها النووي.

وأضافت أن سلسلة من وزراء الحكومة الإسرائيلية، شنوا موجة من التنديدات للاتفاق، وقال وزير الخارجية افيجدور ليبرمان "أن إسرائيل تتصرف بشكل مستقل في مصالحها الخاصة، مما يدل على أن العمل العسكري غير مستبعد، كما قال  "علينا أن نكون جادين بما يكفي لتحمل المسئولية نحو مصيرنا، وأن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة".

ووصف ليبرمان الاتفاق بأنه انتصار لإيران، وأن ذلك اتضح من ابتسامات الإيرانيين في جنيف، وهو أعظم انتصار لهم منذ ثورة الخميني.

وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نفتالي بينيت "إن إسرائيل لم تكن جزءا من هذا الاجتماع الدولي الذي أبرم الصفقة مع إيران، وإسرائيل لا تعتبر نفسها ملزمة بهذا الاتفاق السيء للغاية الذي وقع اليوم".

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع داني دانون قوله: إن اتفاق جنيف كان صفقة ممتازة للإيرانيين ولكنه خطير على العالم لأنه عمل على تحييد العقوبات ولم ينص على تفكيك أجهزة الطرد المركزي أو المفاعل".

وقال المحلل الإسرائيلي الإيراني المولد، جافيدانفار: إن الاتفاق المؤقت صفقة جيدة، لأنه يوقف الجزء الأكثر حساسية للبرنامج النووي الإيراني ولكن علينا أن ننتظر لنري الاتفاق النهائي".

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل كانت ترغب بالضغط على إيران باستمرار العقوبات مع إبرام الصفقة.
الجريدة الرسمية