رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: أزمة اللاجئين السوريين "الأسوأ" في جيل كامل

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم أن السوريين يلوذون بالفرار من بلادهم منذ أشهر هربا من العنف المتزايد والصراع المحتدم الدائر بين الجماعات المسلحة وقوات الحكومة على حد سواء موضحة أن اللاجئين الذين كان يبلغ عددهم 300 ألف شخص فقط العام الماضي اصبح عددهم الآن 2.1 مليون لاجيء بينما تتوقع الامم المتحدة بلوغ اعداهم 3.5 مليون لاجيء بحلول نهاية العام الجاري.


ونسبت الصحيفة إلى أمين عواد المدير الاقليمي للمفوضية السامية للامم المتحدة لشئون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله " القتال مستمر.. الناس يجرى تشريدها ولا نعلم إلى متى سيستمر هذا الأمر.. إلى جانب ضمان استمرار العمليات الإنسانية علينا أن ندعم استقبال المجتمعات والحكومات المضيفة ".

وقالت الصحيفة إن الرحيل الجماعي انهك موارد الدول المضيفة في المنطقة مثل لبنان والاردن والعراق وحتى تركيا وهي أكبر هذه الدول وأكثرها قوة من الناحية الاقتصادية مشيرة إلى أن المخيمات ممتلئة عن اخرها وكذلك أحياء كثيرة في المدن والبلدات والقرى حيث أدى تواجد السوريين إلى ارتفاع الايجارات وخفض الرواتب وزيادة التوترات.

وأردفت الصحيفة تقول إن لبنان وهي اصغر الدول المضيفة وأكثرها هشاشة من الناحية السياسية، من المتوقع أن يشكل اللاجئون السوريون فيها نحو ربع سكانها قريبا.

وقالت الصحيفة إن التدفق اثار مخاوف من أن اللاجئين سوف يصدرون الصراع من بلادهم إلى الدول المضيفة وسيزعزعون استقرار الحدود الهشة بالفعل. ومضت الصحيفة تقول إن تركيا – التي تدعم المعارضة السورية - شأنها شأن الدول المضيفة الاخرى تناضل من أجل السيطرة على التحركات الكثيرة عبر حدودها مع سوريا.

وقالت الصحيفة إن السهولة التي يعبر بها المقاتلون من وإلى سوريا وعلاقتهم القوية تسلط الضوء على المخاوف من أن اللاجئين سيجلبون حتما الصراع معهم مثلما يفعل اللاجئون عادة.
الجريدة الرسمية