رئيس التحرير
عصام كامل

"صنداى تليجراف" ترصد معاناة الأطفال السوريين فى لبنان

السوريين االلاجئين
السوريين االلاجئين

اهتمت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية، بمعاناة الأطفال السوريين اللاجئين في المخيمات اللبنانية وعيشهم في ظروف بيئية صعبة تحيط بهم القمامة من كل جانب ويتجول الأطفال حفاة في وسط الأوحال.


واستعرضت الصحيفة الظروف البيئية الصعبة التي يعيش فيها اللاجئون السوريون في لبنان، مشيرة إلى أن لبنان دولة صغيرة ليس بمقدورها توفير المساعدات بالكامل للاجئين السوريين بأعدادهم الضخمة المتوافدة على البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللاجئين يعيشون في بيوت خشبية مع اقتراب فصل الشتاء القارس، وكان فصل الشتاء العام الماضي في لبنان الأقسي منذ عشرين عاما في لبنان ويتوقع انخفاض درجات الحرارة لدرجات قياسية، ما يهدد حياة 400 ألف طفل سوري في مخيمات اللاجئين.

أضافت الصحيفة أن لبنان عاجزة عن توفير الرعاية الصحية للأطفال والتكفل بهذا العدد الكبير من اللاجئين ولا يتجاوز عدد الأطفال اللبنانيين في المدارس 300 ألف طفل في حين عدد الأطفال اللاجئين يفوق هذا العدد بنحو ألف لاجئ أكثر.

ونوهت الصحيفة عن زيارة الممثل مايكل شين، لمخيم اللاجئين في لبنان والتقي بعض العائلات ورووا الحياة الصعبة التي تعرضوا لها في سوريا هاربين من القصف والموت في سوريا ليجدوا قسوة البرد في لبنان.

واستعرضت الصحيفة قصص بعض الأطفال، مشيرة إلى قصة الطفل أكرم "10 سنوات" الذي يعيش في مخيمات اللاجئين وعلامات سوء التغذية تملأ وجهه، هربت عائلة أكرم من القذف في سوريا وتعرضوا لمخاطر أثناء هروبهم للبنان ووصولوا إلى لبنان ليس معهم سوي الملابس التي يرتدونها وهم الآن يواجهون فصل الشتاء القاسي في لبنان.

وأضافت الصحيفة أن أكرم ما بين 6 ملايين من اللاجئين السوريين في لبنان والدول المجاورة يعانون وفي حاجة ماسة للمساعدات وتوفر منظمة الأمم المتحدة مساعدات كبيرة ولتكن الأكبر في تاريخ المساعدات للاجئين ولكن المساعدات لا تصل للجميع لانتشار اللاجئين في العديد من المناطق.
الجريدة الرسمية