رئيس التحرير
عصام كامل

146 عاما على ذكرى ميلاد طلعت حرب

طلعت حرب
طلعت حرب

عضو مجلس الشيوخ مؤسس بنك مصر، علم من أعلام الاقتصاد في مصر، إنه طلعت حرب باشا، ولد في 25 نوفمبر 1867 بقصر الشوق بالجمالية، حصل على شهادة الحقوق، وعاصر في شبابه ثورة أحمد عرابي ضد الخديوي، توفيق مما أدى إلى تأجج الحس الوطني لديه.


خاض طلعت حرب باشا معارك فكرية وأدبية حيث خالف اجتهادات قاسم أمين في قضية تحرير المرأة لأنه كان يقدس التقاليد، عمل موظفا في المخصصات الملكية ثم اشتغل بالتجارة، يرجع إليه الفضل في تأسيس بنك مصر وشركاته، فأسس شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للسياحة وستديو مصر.


كانت له كتابات اقتصادية وثقافية في الصحف، فكتب في مجلة "الجريدة" 1935 يقول: (نطلب الاستقلال التام ونطالب أن تكون مصر للمصريين، وهذه أمنية كل مصري ولكن ما لنا لا نعمل للوصول إليها، وهل يمكننا أن نصل إلى ذلك إلا إذا زاحم طبيبنا الطبيب الأوربي ومهندسنا المهندس الأجنبي، وكذلك التاجر والصانع وهكذا، وماذا يكون الأمر حاليا وإنه ليس لدينا الإبرة التي نخيط بها ملابسنا ولا فبريكة ننسج فيها غزلنا ولا مركب نحضر به ما يلزمنا من الخارج، فما بالنا كل ذلك ولا نفكر فيما يجب علينا عمله تمهيدا لاستقلالنا إن كنا له حقيقة طالبين وفيه راغبين..
ويقول: كنت أري البنوك ومحال التجارة والشركات ملأى بالأجانب، وشبابنا لا يبرحون المقاهي والمحال العامة، فهل هذا شباب يريد الاستقلال التام ويعمل من أجله ؟! ).
الجريدة الرسمية