رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تصف اتفاق جنيف بشأن إيران بـ«السيىء»

 وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

وصفت مصادر رفيعة في ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي اتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني بـ«السيىء»، وأن إسرائيل لن تلتزم به، وذلك في أول تعقيب إسرائيلي على هذا الاتفاق.

ونقل راديو «صوت إسرائيل» اليوم الأحد، عن المصادر قولها، إن هذا الاتفاق سيئ كونه يخفف بشكل حقيقي من شدة العقوبات على إيران مع السماح لها بالإبقاء على الأجزاء المهمة من برنامجها النووي.

من جانبه، قال وزير الشئون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس، إن اتفاق جنيف بشأن البرنامج إيران النووي قائم على خدعة وأوهام إيرانية.

من جهة أخرى، نقلت «رويترز» عن مسئول أمريكي كبير، أن الرئيس باراك أوباما، يعتزم التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، بشأن مخاوف «نتنياهو» من الاتفاق النووي الإيراني.

وقد توصلت السداسية الدولية وإيران في وقت مبكر من صباح اليوم، إلى اتفاق في جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني وفق ما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والفرنسي لوران فابيوس.

وأجرى دبلوماسيو مجموعة (5+1) التي تشمل الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، مفاوضات مع إيران في جنيف منذ العشرين من نوفمبر الجاري على اتفاق لتحجيم برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها.
الجريدة الرسمية