رئيس التحرير
عصام كامل

"الشورى" يطالب باستقلالية المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمى.. "شهاب": يحتاج ضمانات بعيدة عن الحكومة.. "محمود": ميزانية البحث العلمى ضعيفة.. و"مسعد" يطالب بتمثيل التعليم و"البحث"

مجلس الشوري
مجلس الشوري

طالب نصر الدين شهاب، الأستاذ بكلية التربية جامعة حلوان، بأن يكون المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمى، والمزمع إنشاؤه طبقا للدستور الجديد، مستقلا عن باقى الجهات والوزارات، بجانب وجود ضمانات لهذا المجلس، من شأنها أن يكون بعيدا عن وزير التربية والتعليم، لارتباط الأخير بسياسة الوزارة والحكومة.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى، اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور محمد خشبة رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمى.

وأضاف "شهاب"، أنه لابد من التوضيح والنص على المسئول عن تعيين القائمين على المجلس، وتحديد مهامهم.

من جانبه انتقد الدكتور إبراهيم محمود، ممثل وزارة البحث العلمى، ميزانية البحث العلمى فى مصر، والتى تصل قيمتها أقل من 1%، مقارنة بإسرائيل التى تبلغ فيها 3%.

وطالب صلاح نافع ممثل ائتلاف شباب المعلمين، بضرورة إعلان لجنة التعليم والبحث العلمى بالشورى عن مناقشاتها حول إنشاء المجلس الوطنى للتعليم، وفتح مواقع لتلقى الاقتراحات بشأنه، مثلما قامت الجمعية التأسيسية بتدشين موقع إلكترونى وصفحة على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأشار الدكتور مصطفى مسعد، وزير التعليم العالى، إلى ضروة وجود بعض الوزراء، مثل التعليم والبحث العلمى، ليكونوا مشاركين فقط على الأقل فى المجلس، خاصة أن دورهم ليس بعيدا عن مهام المجلس، مع التأكيد على استقلاليته.

وانتقد الدكتور إبراهيم بدران، وزير الصحة الأسبق، عدم قيام المسئولين بتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الموضوعة لإصلاح وتطوير أى مجال، خاصة التعليم والبحث العلمى، إلا بعد مرور وقت طويل، بحسب قوله.
الجريدة الرسمية