رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان: لن أحترم من وصل إلى السلطة في مصر بانقلاب

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إن حكومته لن تحترم أبدًا مسئولين يعينهم الجيش، جاء ذلك بعيد قرار مصر بطرد السفير التركي، ورد أنقرة بالمثل، وأعرب مجددًا عن تضامنه مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر.


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت: "لن أحترم أبدا من يصل إلى السلطة إثر انقلاب". 

وأكد أردوغان أن حكومته تدعم الأحزاب الديمقراطية في العالم، وقال: "نحن لا نحترم أبدًا أولئك الذين لا يحترمون الحقوق السيادية للشعب"، وعبر أردوغان مجددا في اجتماع في طرابزون شمال تركيا عن تضامنه مع الإخوان المسلمين في مصر.

وكان رئيس الحكومة التركية قد ذكر الخميس الماضي أنه لا يكن "أي احترام لمن اقتادوا الرئيس المصري السابق محمد مرسي أمام القضاء".

وجاءت تصريحات أردوغان عقب طرد القاهرة للسفير التركي لديها، وردت أنقرة بالمثل، إذ تفاقمت الأزمة التي نشأت بين تركيا ومصر، بعد عزل الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي المدعوم من أردوغان.

وسبق لأردوغان القريب من تنظيم الإخوان المسلمين، الذي ينتمي إليه مرسي أن وصف عزل هذا الأخير في الثالث من يوليو 2013، بأنه "انقلاب" غير مقبول.

وقالت وزارة الخارجية المصرية إن تصريحات أردوغان "تمثل تدخلا في الشأن الداخلي للبلاد فضلا عما تتضمنه هذه التصريحات من افتراءات وقلب للحقائق وتزييف لها بشكل يجافي الواقع منذ ثورة 30 يونيو".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية التركية أن السفير المصري لدى أنقرة عبد الرحمن صلاح الدين "شخص غير مرغوب فيه"، وذلك ردًا على خطوة مماثلة من الجانب المصري.

واستدعت الوزارة القائم بالأعمال المصري في أنقرة وأبلغته بأن تركيا خفضت مستوى العلاقات الدبلوماسية مع مصر إلى مستوى القائم بالأعمال، عقب خطوة مماثلة اتخذتها مصر، بحسب وكالة أنباء الأناضول.
الجريدة الرسمية