رئيس التحرير
عصام كامل

النظام الغذائى الخطأ يسبب ضعف الذاكرة

 النظام الغذائى الخطأ
النظام الغذائى الخطأ يسبب ضعف الذاكرة

أثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة كبيرة بين النظام الغذائى وضعف الذاكرة؛ وأن جميع الأطعمة التى يتناولها الإنسان تؤثر تأثيرا كبيرا على الذاكرة والتركيز ومستوى الذكاء.


وأكدت الدراسة أن المخ يستغل وحده 30% من السعرات الحرارية المكتسبة يوميا، ويقوم بحرق هذه الطاقة بسرعة كبيرة حتى أثناء النوم.

وتؤكد الدكتورة إيمان منصور، استشارى التغذية العلاجية، أن تناول وجبة الإفطار المتوازنة يوميا مع الإقلال من استهلاك الكافيين هى أفضل طريقة لتخزين الطاقة طوال اليوم وتجنب أى مشاكل ذهنية قد تحدث.

وتضم قائمة الطعام المثالية الخضراوات الداكنة مثل (السبانخ، البروكلى، الملوخية، الجرجير، الخس) والبقول الجافة مثل (العدس، اللوبيا، الفاصوليا، الفول) والأسماك بجميع أنواعها، والمشمش الجاف، واللبن منزوع الدسم، والموز ودقيق الذرة والبسلة والجزر الطازج وعصير البرتقال والفراولة والكانتلوب واللحوم الحمراء.

أما اتباع نظام غذائى قاس لإنقاص الوزن أو غير متوازن فى العناصر الغذائية؛ فهو يسبب الشعور بالتعب والإجهاد، ويؤثر على مستوى الذكاء والتركيز؛ حيث إن الأنظمة الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا (أقل من 900 سعر حرارى يوميا) تجعل الشخص يستوعب المعلومات ببطء شديد، ويعانى من مشاكل فى تذكر الأشياء والأماكن، مقارنة بالفرد الذى يتبع نظاما غذائيا سليما محدد السعرات.
الجريدة الرسمية