رئيس التحرير
عصام كامل

"نشرة الأحزاب".. "المؤتمر" يرحب باستدعاء السفير المصري من تركيا.. و"الجبهة الديمقراطي": قرار غير صائب.. "الوفد": انتخابات رئاسة الحزب في مايو.. "العمال الاشتراكي" يطالب بإقالة "أبو عيطة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «فيتو» أبرز الأخبار المتعلقة بالأحزاب السياسية على مدى، اليوم السبت، وكان أهمها تباين ردود الأفعال حول استدعاء السفير المصري بتركيا، وطرد نظيره التركي من الأراضي المصرية، على المشهد العام للأحزاب المدنية، واستقر حزب المؤتمر على أنها خطوة متأخرة، فيما استنكر حزب الجبهة الديمقراطي ما حدث مشبها إياه بما حدث مع السفير السوري إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، كما أعلن "الوفد" عن إقامة انتخابات رئاسة الحزب في موعدها، وغيرها من الأخبار.. التفاصيل في السطور التالية:


"المؤتمر" يرحب باستدعاء السفير المصري من تركيا ويصفه بـ"القرار المتأخر"

رحب حزب المؤتمر برئاسة السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، بقرار سحب السفير المصري من تركيا ومطالبة السفير التركي بمغادرة البلاد.

وقال اللواء أمين راضي، أمين عام حزب المؤتمر، إن القرار المصري جاء متأخرًا بسبب تجاوزات رجب طيب أردوغان المتكررة تجاه ثورة 30 يونيو وتهجمه على سيادة للشعب المصري.

وأضاف، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن القرارات الدبلوماسية التي اتخذها الجانب المصري غير موجهة للشعب التركي الذي تجمعه مع نظيره المصري علاقات قوية ومترابطة، إنما هي رسالة لـ"أردوغان" وللعالم أجمع بعدم التدخل في الشأن المصري الداخلي.

"الجبهة الديمقراطي" يصف قرار طرد السفير التركي بـ"غير الصائب"
قال مجدي حمدان، أمين العمل الجماهيرى بحزب الجبهة الديمقراطي والقيادي بجبهة الإنقاذ الوطني إن خطوة طرد السفير التركي غير صائبة، ولا تقل فكرا عن طرد السفير السوري من قبل النظام السابق.

وتابع: "كان يجب أن يكون هناك حكمة في التعامل خاصة أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيستغل هذا القرار لتشويه صورة مصر أمام الدول الأوربية".

"الوفد" يؤكد إجراء انتخابات رئاسة الحزب مايو المقبل
أعلن حزب الوفد، إجراء الانتخابات على رئاسة الحزب، في شهر مايو المقبل، رافضا الاستجابة لمطالب بعض الأعضاء بتأخيرها، لعدم التداخل مع انتخابات رئاسة الجمهورية التي تجري في نفس الفترة.

وقال حسام الخولي، مساعد رئيس الحزب لـ"فيتو"، اليوم السبت: "لا نية داخل الحزب لتأجيل موعد الانتخابات، موضحا أنها لن تتعارض مع انتخابات البرلمان المقرر إجراؤها خلال فبراير أو مارس المقبل، أو الرئاسية في مايو أو يونيو".

"العمل الاشتراكي" يطالب بإقالة "أبو عيطة"

استنكر حزب العمال الاشتراكي المصري، اتجاه لجنة الخمسين لتعديل الدستور، لإلغاء نسبة العمال والفلاحين في الدستور، وطالب بإقالة وزير القوى العاملة كمال أبو عيطة.

وقال خالد الجمصي، أحد مؤسسي الحزب، "إن الحزب حذر من تمثيل كل من: عبدالفتاح إبراهيم، وأحمد خيري للعمال داخل لجنة الخمسين. مشيرا إلى أن الحزب أمهل اللجنة ثلاثة أيام للتراجع عن إلغاء النسبة (50% من مقاعد البرلمان).
الجريدة الرسمية