رئيس التحرير
عصام كامل

60 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين السعودية وأمريكا

السفير الأمريكي لدى
السفير الأمريكي لدى السعودية جيمس سميث

قال السفير الأمريكى لدى السعودية جيمس سميث إن حجم التبادل التجارى بين البلدين يصل لنحو 60 مليار دولار، فى مقابل 50 مليار دولار عام 2011، لافتا إلى أن المادة الأساسية التى تحصل عليها أمريكا هى النفط، وهذا ما يشكل ثلثى حجم التبادل التجارى، فى حين بلغت الصادرات الأمريكية إلى المملكة نحو 20 مليار دولار.


وأضاف "نعمل جاهدين على زيادة التبادل التجارى بين البلدين، فى الوقت الذى زادت فيه الصادرات الأمريكية إلى المملكة خلال العام الماضى بنسبة 22%، وبشكل ملحوظ كان هناك 200 شركة أمريكية صدّرت إلى السعودية لأول مرة خلال العامين الماضيين".

وتابع "إن 80% من التبادل التجارى يكمن من خلال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهذا يعتبر أمرا جيدا لأمريكا وللسعودية أيضا".

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم عن السفير الأمريكى قوله "إن عدد التأشيرات الممنوحة فى السعودية ازداد خلال أربع سنوات بمعدل الضعف، وفى كل عام فى تلك السنوات تسجل الأرقام أعلى من العام الذى سبقه"، مشيرا إلى أن هناك عملا ضخما لحماية المعلومات الشخصية للمواطنين السعوديين المتقدمين للحصول على التأشيرة.

وحول إمكانية رفع مدة التأشيرة الممنوحة للسعوديين من 5 إلى 10 سنوات، كشف عن محادثات بينه وبين السفير السعودى فى أمريكا عادل الجبير، بخصوص المبادرات التى من شأنها تعزيز السفر بين البلدين ورفاهية المواطنين.
الجريدة الرسمية