رئيس التحرير
عصام كامل

"أبوحديد": تغييرات جذرية لإصلاح العمل بمديريات الزراعة

أيمن فريد أبوحديد
أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

زار أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي محافظة الشرقية، لمتابعة انضباط العمليات الزراعية وتوزيع مستلزمات الإنتاج، وتفقد كلا من جمعيتي ههيا وعرب درويش الزراعيتين بفاقوس.


يأتي ذلك بعد الإطاحة بعشر قيادات من المسئولين عن الزراعة في الشرقية، وأكد أبوحديد أن هناك قصورًا شديدًا في إدارة وتوزيع الأسمدة والتقاوى على المزارعين، مشيرا إلى أنه رغم التكليفات بزيادة نسبة تغطية التقاوى المعتمدة من القمح لأكثر من 40%، وكميات الأسمدة الموجودة بالجمعيات إلا أن هناك تراخيا واضحا من المسئولين بمديريات الزراعة وإداراتها الزراعية.

وأوضح أنه أعفى 10 من المسئولين من الزراعة بالمحافظة، مضيفا أن الوقت يحتاج إلى حزم شديد وأنه لن يسمح بأى تهاون يضر بمصلحة الفلاح المصرى، مؤكدا أنه سيتعامل مع أي مخالفة بمعاقبة أي متورط فورًا.

وأكد أنه قيم الوضع في مدريات الزراعة وتم رصد 9 مدريات غير فاعلة، مشيرا إلى أنه قيم الأمر مرة أخرى تمهيدًا لاستصدار القرارات التي تصب في مصلحة الفلاح.

ووجه ابوحديد انتقاده الشديد لأجهزته التنفيذية التي لم تتابع الزراعة التعاقدية والدورة الزراعية، وشدد على ضرورة إبرام عقود مع الفلاحين لضمان توريد المحصول الذي تمت زراعته لصالح الدولة مقابل توفير التقاوى عالية الإنتاجية والتي من خلالها يمكن إعداد قاعدة بيانات حقيقية للفلاحين أصحاب الحيازات الزراعية تساعد في ضبط آلية توريد القمح فضلًا عن المساهمة الحقيقية في تحديد المستحقين للتأمين الصحي.

كما شدد أبوحديد على ضرورة تنفيذ الدورة الزراعية والتي ستحقق أهداف تطوير القطاع الزراعى وحماية الفلاح من تقلبات الأسواق وضبط سوق الأسمدة من خلال تسويق الدولة المحاصيل الزراعية للفلاحين.

وقال أبو حديد، "إنه تم تكليف رئيس قطاع الإرشاد بعمل مؤتمرات إرشادية على مستوى المراكز والقرى والحقول على أن تكون شهريا لوصول الخدمات الإرشادية إلى جميع ربوع مصر مبديا دهشته بأن الإرشاد الزراعى لا يصل إلى معظم القرى".

وفى نهاية زيارته قدم أبو حديد واجب العزاء إلى أسرة شهيد الوطن والواجب العريف عبد الرحمن حسينى إبراهيم والذي اغتالته أيدى الخسة والندالة والإرهاب هو وزملاؤه أثناء مرورهم بحافلة تابعة للقوات المسلحة بالشيخ زويد.
الجريدة الرسمية