رئيس التحرير
عصام كامل

فقيه دستورى: الحكومة عاجزة عن تطبيق القانون فى مواجهة الإرهاب

الدكتور حازم الببلاوى
الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور محمد حسنين عبد العال، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي تعجز عن تطبيق القانون في مواجهة الإرهاب.


وأشار إلى أن إعلان الحكومة المصرية وضع جماعة الإخوان منظمة إرهابية، يؤكد ارتكابها لجرائم إرهابية يعاقب عليها قانون العقوبات.

وأوضح - في تصريحات خاصة - أن هذا القرار يتطلب من الحكومة أن تجهز مستنداتها وأدلتها التي تؤكد أن تلك الجماعة تمارس أعمالا إرهابية لتستطيع توجيه تهمة الإرهاب إلى أعضاء الجماعة ومن ثم تقديمهم إلى المحاكمة الجنائية بتهمة الإرهاب.

وطالب عبد العال بضرورة تفعيل نصوص القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب والمنصوص عليها في قانون العقوبات، لافتا إلى أن المجتمع ليس في حاجة إلى إصدار قانون مكافحة الإرهاب لمواجهة الجريمة الإرهابية، وأن النصوص الموجودة بقانون العقوبات كفيلة لمواجهة تلك الظاهرة.

وهاجم عبد العال الحكومة المؤقتة ووصفها بـ"العاجزة" في تطبيق القانون، وقال إن الحكومة المؤقتة غير قادرة على مباشرة واجباتها، فضلا عن أنها مترددة رغم وجود القوانين القادرة على مواجة تلك الظاهرة بحزم".

أضاف أن من الأخطاء الجسيمة التي ترتكبها تلك الحكومة المغالاة في الاهتمام بما تتناقله وسائل الإعلام الغربية عن موقف دولها إزاء مصر.

وأوضح أن الأنظمة الدولية التي تساند جماعة الإخوان وخاصة الولايات المتحدة، تربطها مصالح قوية مع جماعة الإخوان، مضيفا أن تلك الجماعة باعت مصالح مصر إلى تكتلات دولية معينة وعقدت معها اتفاقيات على حساب مصالح الدولة المصرية.
الجريدة الرسمية