رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تتعهد باتخاذ خطوات مماثلة ردا على طرد سفيرها من مصر

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية: "إن أنقرة على اتصال مع سفيرها لدي مصر، وسوف نرد مع خطوات متبادلة في الساعات المقبلة".

وأشارت صحيفة ورلد بلوتن التركية إلى أن مصر طردت اليوم السبت السفير التركي من أراضيها، واتهمت أنقرة بدعم المنظمات غير الرسمية لنشر الفوضى وعدم استقرار البلاد، وأن تركيا تحاول التأثير على الرأي العام ضد المصالح المصرية بدعم اجتماعات للمنظمات التي تسعى لزعزعة استقرار البلاد.

وأضافت الصحيفة: أن تركيا ظهرت كواحدة من أشرس المنتقدين الدوليين لعزل الرئيس محمد مرسي من منصبه في 3 يوليو الماضي ووصفت ما حدث بأنه انقلاب غير مقبول، وأن جماعة الإخوان لها علاقات وثيقة مع الحزب الحاكم في تركيا حزب العدالة والتنمية.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان حول الشئون المصرية الداخلية وانتقاده للسلطات، عكست إصرار غير مقبول على تحدي إرادة الشعب المصري وخياراته المشروعة وتعتبر تدخلا في البلاد، ولقد أبدت وزارة الخارجية المصرية احترامها للشعب التركي وألقت باللوم على الحكومة التركية لتدهور العلاقات بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي عبدالله جول الذي ألقى كلمته مباشرة بعد القرار المصري عبر التليفزيون الذي تملكه الدولة التركية "آمل أن علاقاتنا تعود سريعا مع مصر لمسارها الصحيح".
الجريدة الرسمية