رئيس التحرير
عصام كامل

"الخارجية": فوز مصر برئاسة المكتب التنفيذي لليونسكو انتصارًا لدبلوماسيتها

السفير الدكتور بدر
السفير الدكتور بدر عبد العاطي

أكد السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن فوز مصر أمس برئاسة المكتب التنفيذي لمنظمة اليونسكو المعنية بالتربية والعلوم والثقافة في الأمم المتحدة يعد نصرا آخر للدبلوماسية المصرية بعد انتخاب مصر منذ أسبوعين لعضوية هذا المجلس.


وأضاف أن "مصر الآن ترأس هذا المجلس الذي يعتبر أحد أهم آليات صنع القرار داخل منظمة اليونسكو"، موضحا أن هذا الفوز جاء بجمع الأشقاء العرب بالحصول على أعلي نسبة من الأصوات داخل المجلس.

وقال بيان لوزارة الخارجية اليوم، إنه شارك في التصويت 56 دولة وحصل الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو على 55 صوتًا، وهو ما عبر عنه الجميع بأنها نتيجة غير مسبوقة بالنسبة لانتخابات لرئاسة المجلس التنفيذي.

ونوه بأن هذا يعكس بطبيعة الحال الدور الريادي والحضاري لمصر التي تستعيد عافيتها وتمارس دورها الإقليمي سواء في محيطها العربي أو في المحيط شرق أوسطي أو الأفريقي أو على المستوى الدولي.

وذكر السفير المصري باليونسكو محمد سامح عمرو- الذي حصل على 55 صوتًا- أنه شرف بترشيح مصر له لرئاسة المجلس التنفيذي بعد غياب مصر عن هذا المنصب لمدة خمسة وثلاثين عامًا، وأكد على أن انتخابه كرئيس للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو هو امتداد للفوز الكبير الذي حققته مصر الأسبوع الماضي حيث فازت بعضوية المجلس التنفيذي وحصلت على أعلى الأصوات الخاصة بالمجموعة العربية.

وقوبل فوز السفير المصري بردود فعل إيجابية فور إعلان النتيجة حيث عبر العديد من سفراء الدول الأعضاء بالمجلس عن تهنئتهم بشكل رسمي، وجاءت كلماتهم تحمل كل التقدير لمصر وحضارتها ومكانتها الدولية.

وجاءت كلمة المديرة العامة لليونسكو لتعبر عن خالص تقديرها لسفير مصر حيث حرصت على أن تتضمن كلمتها عبارات ألقتها باللغة العربية.

وعبر رئيس المؤتمر العام عن تقديره البالغ لمصر ومكانتها الدولية وثقته في أن تولي سفير مصر لرئاسة المجلس التنفيذي سوف يضيف لمنظمة اليونسكو.

وفور توليه منصبه كرئيس للمجلس التنفيذي ألقى السفير كلمة أكد فيها على العلاقة الوثيقة التي تربط مصر باليونسكو منذ البدء في مشروع أبو سمبل، والذي يعتبر أهم مشروعات اليونسكو منذ تأسيسها وما تلى ذلك من مشروعات كبيرة مثل إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية والمشروعات والبرامج الخاصة بصيانة مواقع التراث العالمي بمصر، ودعمها للعديد من البرامج التعليم.. كما أشاد بدور منظمة اليونسكو وأكد على دعم مصر لسياستها لصالح أبناء البشرية.
الجريدة الرسمية