رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشاف قبو نبيذ عمره 3700 عام بإسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن العلماء اكتشفوا قبوا للنبيذ في أنقاض قصور الكنعانية في إسرائيل يصل عمره لـ3700 عام.

وأفاد العلماء أن التحليل الكيميائي لعينات الجرار الخزفية الموجودة بالقبو تشير لامتلاكهم مشروبات فاخرة كانوا يستخدمونها قي إقامة المآدب.


وأفادت نيويورك تايمز أن العالم اندروه كوه من جامعة برانديز وجد دلائل على وجود مزيج من المكونات تحوي العسل والنعناع، والأرز والقرفة.

وقال أريك كلاين من جامعة جورج واشنطن إن التحليلات كشفت كيف كانت الخمور متطورة في هذا الوقت وقد تم الإعلان عن هذا العمل في اجتماع العلماء الأمريكان للأبحاث الشرقية أمس الجمعة.

وأشارت الصحيفة الامريكية إلى أن القبو تم العثور عليه في الصيف الماضي في أنقاض القصر بالقرب من بلدة نهاريا شمال إسرائيل حيث وجد الباحثون 40 جرة فخارية كبيرة تكفي لاحتواء 13 جالونا من النبيذ في غرفة فردية.

وأشار كلايدن إلى أنه من الممكن أن يكون هناك مخزون من النبيذ في أماكن أخرى لأن الكميات التي حصلوا عليها لا تكفي للسكان المحليين كما يعتقدون أنها كانت تستخدم لسد احتياجات القصر.

ومن ناحيته قال خبير صناعة النبيذ القديمة في جامعة ولاية بنسلفانيا باتريك ماكجفرن إن الاكتشاف يلقي ضوءا هاما على تطور صناعة النبيذ في كنعان القديمة، والتي انتشرت بعد ذلك إلى مصر ودول البحر المتوسط.
الجريدة الرسمية