رئيس التحرير
عصام كامل

قطارات الصعيد تعود إلى الحياة بعد توقف 100 يوم.. 14 رحلة تتجه إلى الجنوب يوميا.. تبدأ في الـ8 صباحا وتنتهى في الـ10 مساء.. والدفع ببقية الأسطول خلال أسبوع

قطارات الصعيد
قطارات الصعيد

اليوم تنطلق أولي رحلات القطارات المتجهة إلى الوجه القبلي بعد توقف دام لأكثر من 100 يوم بدأت منذ فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 من أغسطس الماضي بعدما قررت هيئة السكك الحديدية عودة القطارات بموافقة الأجهزة الأمنية.

ففي صباح اليوم السبت بدأت هيئة سكك حديد مصر في تشغيل 14 قطارا بين الصعيد والقاهرة، بواقع 7 قطارات ذهابا ومثلها عودة، بينها 4 قطارات مكيفة و3 مميزة، بالإضافة إلى قطارين بين الإسكندرية والقاهرة بواقع رحلة ذهابا وإيابا.

وقالت مصادر بهيئة السكة الحديد، إن مواعيد القطارات الجديدة ستبدأ في الـ8 صباحًا، على أن تكون آخر رحلة تغادر القاهرة 10 مساءً.

و أوضحت المصادر أن كل منطقة بالوجه القبلي ستقوم بتجهيز قطارين، إضافة إلى قطار احتياطي، مشيرة إلى أنه سيتم الدفع أسبوعيًا ببقية أسطول القطارات حتى يستكمل باقي جداول التشغيل بنهاية العام.

كما ودعت محطة قطارات رمسيس أول قطارين متجين إلى أسوان بعد توقف دام 100 يوم، وشهدت رحلتا القطار رقم 80 وقطار 960 إقبالا متوسطا من الركاب وسط مخاوف من تهديدات أنصار المعزول، وفي الوقت نفسه، انتشرت الشرطة بشكل مكثف بمحطة رمسيس على جميع محطات الصعيد لسرعة التعامل مع أي طوارئ أو أحداث استثنائية أثناء التشغيل.

و من جانبه قال اللواء منير السيد مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل: إن الإجراءات التأمينية المشددة بمحطة رمسيس جزء من خطة شرطة النقل لتأمين حركة القطارات على مستوى الجمهورية.

وحررت شرطة النقل والمواصلات أكثر من 100 مخالفة مختلفة بالمترو والسكة الحديد من بداية اليوم حتى الآن، شملت مخالفات تدخين وركوب دون تذاكر. 

وتمكنت شرطة محطة قطارات رمسيس من إلقاء القبض على أحد ركاب الصعيد وبحوزته مواد مخدرة وتم التحفظ عليه تمهيدا لإحالته إلى النيابة.

وشهدت محطات مترو الأنفاق منذ الصباح الباكر حتى الآن تكثيفا أمنيا شديدا وتم نشر أجهزة للكشف عن المفرقعات بمعظم المحطات مع أول أيام تشغيل خط قطارات الصعيد. 

كما استخدمت الشرطة الكلاب البوليسية لتأمين محطات المترو خوفا من استغلال أنصار المعزول لتشغيل خط قطارات الصعيد في تهديد مترو الأنفاق.

ومن جانبه أعلن مصدر أمنى رفيع المستوى: إنه من المقرر عقد اجتماع بين القيادات الأمنية ومسئولى السكك الحديدية بعد 10 أيام من الآن لإعادة تقييم تجربة تشغيل خطوط الصعيد. 

وتابع: على أن يتقرر بعدها مباشرة زيادة أعداد القطارات على خطوط الصعيد وبحرى، خاصة أن القطارات التي تعمل على خط الصعيد 7 فقط ولتلبية مطالب الركاب بوجود قطارات على كل الخطوط. 

ومن جهته أكد اللواء منير السيد، مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل أن الأحداث التي تمت خلال الأيام الماضية بسيناء لن تؤثر بأى حال على حركة تشغيل القطارات وأن عمليات التأمين تتم بشكل متناسق وكامل ولن يستطيع الإرهاب تهديد حركة نقل الركاب.
الجريدة الرسمية