رئيس التحرير
عصام كامل

صبحى صالح: الشورى ينظر اليوم قرار «الطوارئ»

 صبحي صالح، ممثل
صبحي صالح، ممثل حزب الحرية والعدالة بمجلس الشورى

توقع صبحى صالح، ممثل حزب الحرية والعدالة بمجلس الشورى، أن ينظر المجلس فى جلسته التى تعقد اليوم الإثنين، قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ على محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد.


وقال صالح إن نظر المجلس لقرار الرئيس يأتى تطبيقاً للمادة 148 من الدستور، حيث تقضى بأن يعلن رئيس الجمهورية بعد أخذ رأى الحكومة حالة الطوارئ على النحو الذى ينظمه القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية.

أضاف "إذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد وجبت دعوة المجلس للانعقاد فوراً للعرض عليه، وفى حالة حل المجلس يعرض الأمر على مجلس الشورى، وذلك كله بمراعاة المدة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة، حيث تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء كل من المجلسين على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز 6 أشهر لا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة الشعب فى استفتاء عام، ولا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ".

وذكر صالح أنه لابد من أن ينظر مجلس الشورى القرار قبل مرور سبعة أيام، ولا يجوز أبدا تجاوز هذه المدة، مشيراً إلى أن قانون الطوارئ ينظم النطاق الزمنى والإقليمى والإجرائي.

وأوضح أن النطاق الإجرائى يتمثل فى الاعتقال والمحاكمات وإصدار الأوامر، لافتاً إلى أن نظر الشورى بمفرده للقرار يأتى نظراً لحل مجلس الشعب السابق.

الجريدة الرسمية