رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يتهم أوربا بابتزاز وتهديد أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوربا بابتزاز وتهديد أوكرانيا .. فيما يتعلق باتفاق الشراكة الذي كان من المفترض أن توقعه أوكرانيا.

وأوردت وكالة أنباء نوفوستي الروسية - اليوم الجمعة - أن بوتين اعتبر أن التصريحات التي أطلقها مسئولون أوربيون منتقدين قرار أوكرانيا تعليق عملية الشراكة مع الاتحاد الأوربي ومعلنين دعمهم لمظاهرات احتجاجية بهذا الخصوص في أوكرانيا .. تمثل بحد ذاتها ضغطا على كييف وابتزازا لها.

وزعمت وسائل إعلام غربية أن الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش قال في اتصال هاتفي مع نظيره الليتواني الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوربي إن موسكو ضغطت على كييف للتراجع عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي.

وقال بوتين متهكمًا ردًا على سؤال حول رأيه بمثل هذه التصريحات: " لا أعلم ماذا دار بين الرئيسين الأوكراني والليتواني في المكاملة الهاتفية، بإمكانكم توجيه هذا السؤال لأصدقائنا الأمريكيين فهم أدرى ربما (في تلميح إلى فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية لرؤساء دول العالم).

وأضاف بوتين في مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان اليوم في سان بطرسبورج: " أما فيما يخص الضغط، فنحن سمعنا أن أوكرانيا تريد تعليق وليس إلغاء عملية توقيع اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوربي .. وأنها تريد أن تجري حسابات لسلبيات هذه الشراكة وإيجابياتها كما يجب، وإثرها سمعنا تهديدات من حيث الجوهر من شركائنا الأوروبيين بحق أوكرانيا وصلت إلى درجة التلميح بتأييد تسيير مظاهرات احتجاجية عارمة في هذا البلد. هذا هو الضغط وهذا هو الابتزاز".

وأوضح بوتين أنه بين روسيا وأوكرانيا اتفاقية حول منطقة التجارة الحرة وأن إنشاء مثل هذه المنطقة حاليا بين أوكرانيا وأوربا سيضر بالمصالح الاقتصادية لروسيا وأوكرانيا على حد سواء وقال: "المسألة ليست سياسية بل براجماتية اقتصادية".

وكان الرئيس الروسي قد أعلن أمس استعداد موسكو لعقد مباحثات ثلاثية روسية أوكرانية أوربية قبل اتخاذ أي قرار بشأن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوربي، مؤكدا رفضه المطلق للتصريحات التي تزعم بأن روسيا تنتهج سياسة عدوانية ضد اندماج أوكرانيا مع الاتحاد الأوربي.
الجريدة الرسمية