رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: العلاقات بين روسيا وتركيا مبنية على المنفعة المتبادلة

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقعت روسيا وتركيا اليوم مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الكهربائية وصناعة المكائن، وفي مجال الاتصالات ووسائل الإعلام، والجمارك، في ختام اجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الروسي التركي، في مدينة سان بطرسبورج، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. 
ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوتين قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إن العلاقات بين روسيا وتركيا مبنية على المنفعة المتبادلة، موضحا أن حجم المشاريع والمقاولات التركية في روسيا تناهز 50 مليار دولار، وكشف عن أن عدد السياح الروس إلى تركيا بلغ العام الماضي 3.6 ملايين سائح.
وأكد الرئيس الروسي أهمية الطاقة في العلاقات مع تركيا، قائلا إن الشركات الروسية تلعب دورا مهما في تأمين اقتصاد تركيا بالنفط والغاز، ومذكرا بأن شركة "روس أتوم" تبني أول محطة كهروذرية باستثمارات تصل إلى 20 مليار دولار.
بدوره توقع أردوغان أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين 100 مليار دولار في السنوات المقبلة، رغم تراجعه بشكل طفيف خلال العام الماضي.
وأعرب أردوغان عن رغبة بلاده بإقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي سيحل محل الاتحاد الجمركي في العام المقبل، والذي يجمع روسيا وبيلاروس وكازخستان، الأمر الذي رحب به بوتين، مؤكدا أن بلاده مهتمة بالدور الذي تلعبه تركيا كدولة ذات سيادة على الساحة الدولية، وبالمؤهلات التي تسمح لها بلعب دور فعال في المنظمات الإقليمية والدولية.
الجريدة الرسمية