رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الشمالية تهدد بضرب "البيت الأزرق"

الرئيس الكورى الشمالى
الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج


توعدت كوريا الشمالية اليوم الجمعة، بضرب المجمع الرئاسي الكوري الجنوبي، في حال تعرضت لاستفزاز.

ويأتي هذا عشية الذكرى الثالثة لأقوى هجوم نفذته ضد الجارة الجنوبية منذ انتهاء الحرب الكورية عام1953، حين أطلقت "بيونج يانج" العشرات من قذائف المدفعية على جزيرة يونج بيونج- الواقعة قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية- في الثالث والعشرين من نوفمبر2010، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم مدنيان، وتزامنت هذه التهديدات مع مناورات عسكرية تقوم بها القوات الكورية الجنوبية في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، عن متحدث باسم الجيش قوله: "قبل ثلاث سنوات اقتصرت الضربة الانتقامية على جزيرة يونج بيونج وحسب، لكن هذه المرة سيكون البيت الأزرق، المقر الرئاسي، وغيره من قواعد قوات الدمية في مرمى النيران". وفي عام 2010 قالت كوريا الشمالية إنها تعرضت لاستفزاز دفعها لمهاجمة الجزيرة الجنوبية، عقب إجراء الأخيرة تدريبا بالذخيرة الحية في المنطقة سقطت خلاله قذائف في المياه الإقليمية للجارة الشمالية.

ويستبعد المراقبون بشدة أن تنفذ كوريا الشمالية تهديداتها، لمعرفتها بأن خطوة كهذه من شأنها أن تشعل حربا شاملة مع سول والولايات المتحدة التي تنشر بموجب اتفاقية دفاعية 28500 جندي من قواتها في الجنوب.

و.ب/ ع.ج.م (أ ف ب؛ رويترز)
هذا المحتوى من موقع دوتش فيل
اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية