رئيس التحرير
عصام كامل

رانيا علواني: ممارسة المرأة للرياضة في غاية الأهمية

بطلة السباحة المصرية
بطلة السباحة المصرية رانيا علواني

أكدت بطلة السباحة المصرية وعضو اللجنة الأولمبية الدولية رانيا علواني أن ممارستها الرياضة منذ الصغر وتحقيقها البطولات في سن مبكرة ساهم في تكوين شخصيتها، وغرس فيها مفاهيم إيجابية ساعدتها على استمرار التفوق الرياضي والنجاح في تحصيلها العلمي والأكاديمي والوصول إلى أعلى المناصب الرياضية.

جاء ذلك خلال مشاركة علواني في ندوة تثقيفية رياضية أقامها المجلس الأولمبي الآسيوي لطلبة الجامعة الأمريكية مساء اليوم (الخميس) في الكويت، تناولت المفاهيم السامية للحركة الأولمبية والقيم الإيجابية للرياضة في بناء الإنسان والمجتمعات.

وبينت علواني أن ممارسة المرأة للرياضة أمر إيجابي، وفي غاية الأهمية؛ لأنه يكسبها الكثير من المهارات والقدرات التي يمكن أن توظفها في حياتها الأسرية كزوجة وأم وموظفة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على أسرتها وبالتالي على مجتمعها.

من جانبه، قال رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ أحمد الفهد الصباح: إن للحركة الأولمبية دورا بارزا في تنمية الإنسان بشكل خاص والمجتمعات عموما؛ لتأثيرها على مختلف نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الشيخ أحمد الفهد أن الحركة الأولمبية ساهمت في دفع الكثير من الدول إلى تطوير بنياها التحتية ومنشآتها الرياضية وحثتها على الاهتمام بالشباب، الأمر الذي ساهم في تحقيق تنمية بشرية ومدنية استفاد منها جميع أفراد المجتمع في تلك الدول. 

شارك في الندوة لوثر ماتيوس أول من أحرز لقب أفضل لاعب كرة قدم وقائد منتخب ألمانيا بكأس العالم 1990، بالإضافة إلى حامل الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة الأوكراني سيرجي بوبكا.

يذكر أن رانيا علواني هي أول سباحة مصرية وعربية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة على مدى تاريخ دورات البحر المتوسط منذ انطلاقها عام 1951، إضافة إلى فوزها بـ 77 ميدالية على المستوى الدولي والأفريقي والعربي، وتم تصنيفها من بين أعلى 11 سباحة في سباق 100 متر على مستوى العالم.
الجريدة الرسمية