رئيس التحرير
عصام كامل

الصليب الأحمر: ما يقرب من 500 سوري يفرون إلى الأردن يوميّا

اللجنة الدولية للصليب
اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن

قالت مندوبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن نانا شوخوا إن ما يتراوح بين 200 و500 سوري يفرون إلى الأردن يوميا جراء النزاع الدائر هناك والمستمر بلا هوادة، وأن معظمهم عانوا من رحلة شاقة ومنهكة عبر الصحراء.


وأكدت نانا ـ في بيان صدر عن اللجنة اليوم (الخميس)ـ أن السوريين يفرون من منازلهم يوميا إلى الأردن بحثا عن الملاذ وطلبا للجوء والحصول على المساعدات التي تقدمها هيئات الإغاثة المحلية والدولية.

ونوهت بأن اللجنة تتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني لإيجاد سبل جديدة لمساعدة هؤلاء اللاجئين على مواجهة احتياجاتهم المتزايدة خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء..مشيرة إلى أن المجتمعات المحلية استضافت الغالبية العظمى من اللاجئين في المناطق الشمالية الواقعة بالقرب من الحدود السورية.

ونقل البيان عن أبويزن وهو لاجيء سوري من حمص قوله "إننا اضطررنا للسفر لمسافة عشرات الكيلومترات عبر الصحراء ومعنا بالكاد ما يسد رمقنا من طعام أو ماء..وكان الجو باردا واضطررنا للنوم في العراء".

وأطلقت اللجنة بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني برنامجا في شهر أكتوبر الماضي لتوفير مساعدات نقدية لنحو 1000 أسرة في محافظة المفرق شمال الأردن، بهدف تقديم العون لهؤلاء اللاجئين وتخفيف العبء عن كاهل المجتمعات المحلية.

وفي الإطار ذاته..قالت اللاجئة السورية أم أنور (32 عاما) وهي أم لخمسة أطفال وتقيم في المفرق إن "المساعدات النقدية ستكون نعم العون لنا في سد احتياجاتنا الأساسية لا سيما إيجار المنزل وسوف يساعدنا المال أيضا على توفير العلاج لابنتي البالغة من العمر 13 عاما".

ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 ما يزيد على 600 ألف لاجيء سوري، فضلا عن وجود ما يزيد على 600 ألف سوري قبل الأحداث وذلك بحكم علاقات نسب ومصاهرة وتجارة ولم يتمكن غالبيتهم من العودة.

وكان رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور قد أعلن مؤخرا أن أعداد السوريين في المملكة يتجاوز مليونا و250 ألف سوري
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك قبل أكثر من عامين، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 375 كم.. يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.

ويقيم معظم اللاجئين السوريين في مدن وقرى شمال المملكة منهم نحو 120 ألفا بمخيم الزعتري في محافظة المفرق على الحدود مع سوريا.
الجريدة الرسمية