رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تقر حزمة إجراءات لمواجهة الإرهاب.. توفير الدعم للجيش والشرطة.. سرعة إصدار قانون تنظيم التظاهر.. مراجعة قرارات العفو الصادرة من المعزول.. السماح لقوات الأمن بالدخول للحرم الجامعي

محمد ابراهيم وعبد
محمد ابراهيم وعبد الفتاح السيسي وحازم الببلاوي

اتخذ مجلس الوزراء برئاسة الدكتور حازم الببلاوي اليوم عدة قرارات مهمة؛ استجابة لمطالب القاعدة العريضة من الشعب المصري بضرورة مواجهة الإرهاب بكل حزم وقوة، وتوفير الأمن والأمان للمواطنين، وإعادة الاستقرار للشارع المصري.


وتضمنت القرارات حزمة من التوجيهات لإنفاذ القانون في مواجهة مظاهر الحرق والتخريب، وقطع الطرق التي لا يمكن أن تكون تظاهرًا سلميا، وفي مواجهة استهداف العديد من أبنائنا من ضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة والهجوم المتكرر على الجامعات.

وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه توفير كل أشكال الدعم من الدولة لقواتها المسلحة وجهاز الشرطة، بما يساعدهما على أداء المهام المنوطة بهما، في القضاء على الإرهاب ومواجهة عمليات الاغتيال والتخريب وترويع المواطنين.

كما دعا إلى سرعة إصدار قانون تنظيم حق التظاهر السلمي؛ وطلب تخصيص دوائر خاصة لبحث القضايا المتعلقة بالإرهاب لسرعة إصدار الأحكام الخاصة بها بهدف تحقيق العدالة الناجزة.

وقرر كذلك مراجعة قرارات العفو الصادرة من الرئيس السابق، وكذلك القرارات التي صدرت عنه الخاصة بمنح الجنسية المصرية لغير المصريين؛ ومواجهة أعمال التخريب والاعتداء على المنشآت الجامعية، وتعريض طلبة وطالبات الجامعة للخطر بكل القوة والحسم، حرصًا على حياة أبنائنا الدارسين وحسن سير العملية التعليمية.

وأخال المجلس لقوات الأمن الدخول إلى الحرم الجامعي في حالة وجود تهديد لمنشآته أو خطر على المتواجدين داخل الحرم لفرض الأمن والحماية دون إذن أو انتظار، إذ إنه لا توجد حصانة لأحد أمام الأفعال التي يجرمها القانون.

وقال مجلس الوزراء إنه وهو يصدر القرارات، يؤكد أنه يتابع عن قرب تطورات الأمر في البلاد، كما يشدد على أنه سيظل حريصًا على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على هيبة الدولة، وحماية الوطن والمواطنين، ومواجهة الإرهاب بكل صوره، فضلًا عن استكمال خارطة الطريق التي توافق عليها الشعب المصري.
الجريدة الرسمية