رئيس التحرير
عصام كامل

علماء أمريكيون يخترعون دواء للأورام الخبيثة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حقق العلماء الأمريكيون نصرا ساحقا على مورث سمي بـ"إيفرست" المورثات ويعتبر مسئولا عن نمو ثلث الأورام الخبيثة، بما فيها الأورام الأكثر خطرا كالسرطان، وذلك علما بأن السرطان يقضي على 150 ألف مواطن بريطاني سنويا، ما يعادل شخصا واحدا كل أربع دقائق.

وشغلت فكرة إيجاد عقار يبطل عمل هذا المورث، شغلت أذكى العقول خلال أكثر من ثلاثة عقود، الأمر الذي دفع الكثير من العلماء إلى الاعتقاد بأن هذا المورث لا يقهر.

اختراع العلماء الأمريكيين عقارا يقضي على الخلايا السرطانية في أورام سرطان الرئة، تلك الأورام التي أطلق مورث إيفرست نموها. يأمل الباحثون بأن الدواء الجديد سيوقف نمو الأورام السرطانية ثم يؤدي إلى انكماشها عن طريق فصل ذلك المورث المشؤوم. 

يؤثر الدواء على المورث الذي يسبب السرطان فقط، بينما تبقى الخلايا الأخرى كما كانت عليه سابقا؛ واتبع فريق العلماء الذين اخترعوا العقار الجديد توجها مستحدثا في أبحاثهم حيث طبقوا إستراتيجية استهداف أنواع متغيرة من ذلك المورث بطريقة نوعية.

وأكد الدواء الجديد مفعوله القاتل فيما يخص خلايا أورام سرطان الرئة فقط، مع أن العلماء يتمنون أن يشمل الدواء أنواعا أخرى من السرطان.

وأجريت التجارب على خلايا سرطانية موضوعة في أوعية اختبارية، مع أنه سيتم اختبار مفعوله على مرضى حقيقيين ثم سيطرح في السوق عام 2021.

الجريدة الرسمية