رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: بشائر إيجابية للتوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان - صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن هناك بشائر إيجابية للتوصل للاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في محادثات جنيف لوزراء خارجية الدول الست.


وأشارت الصحيفة إلى بدء الجولة الثانية للمحادثات حول مستقبل إيران النووي أمس في جنيف، ويحضر الاجتماعات ممثلو الدول الست لإيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين ومنسقة الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون.

وأضافت الصحيفة أن مسئولي الدول الست أعربوا عن تفاؤلهم وتغلبهم على خيبة الأمل في الجولة الأولى وأنهم في طريقهم الصحيح للتوصل لاتفاق تاريخي بشأن النووي الإيراني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية "إنه حتى الآن لم يتخذ أي قرار، واجتماع الغد سيكون لتضييق الفجوات وهناك اتصال وثيق مع فريق التفاوض وسنتخذ القرار بوضوح خلال 36 ساعة القادمة".

وأوضحت الصحيفة أن المتفاوضين يحاولون التغلب على العقبات التي عرقلت دورة جنيف السابقة؛ وفيما يبدو أن الخلافات تضيق، خاصة أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أشار إلى أن طهران لم تعد مصرة على صياغة اتفاق مؤقت يضمن صراحة أن إيران لديها الحق في تخصيب اليورانيوم، وقال مسئولون إنه من الممكن أن يكون فيه بديل وهو امتلاك إيران برنامجا نوويا سلميا تحت معاهدة انتشار الأسلحة النووية.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من نقط الخلاف الرئيسية في الجولة الأخيرة إلا أن مصير مفاعل الماء الثقيل الإيراني تحت الإنشاء في اراك، وهناك أيضا مناقشة لصيغة توفيقية محتملة بعدم تعليق جميع أعمال البناء لكن سيتوقف العنصر الأكثر حساسية في هذا العمل، في تصنيع قضبان الوقود.

وأكد مسئول دبلوماسي بارز أن المفاوضين يعملون على مشروع نص بيان مشترك من شانه أن يعلن عن تفاصيل صفقة مؤقتة تبطئ المشروع النووي الإيراني وفي بعض المناطق توقفها نهائيا ويهدف الاتفاق لتحقيق تسوية أكثر ديمومة للجمود الذي استمر عشرات السنوات.
الجريدة الرسمية