رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: كيري يحاول إصلاح العلاقات المصرية الأمريكية

 صحيفة الجارديان
صحيفة الجارديان - صورة أرشيفية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حاول إصلاح الصدع في العلاقات المصرية الأمريكية من خلال انتقاده لجماعة الإخوان.


وأشارت الصحيفة إلى اتهام كيري للإخوان بأنهم سرقوا ثورة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وتعد المحاولة الثانية في خلال أسبوعين لكيري لإصلاح العلاقات مع مصر التي توترت منذ عزل الرئيس المعزول محمد مرسي، مما دفع مصر لإعادة تعزيز علاقاتها مع روسيا.

واستعرضت الصحيفة أجزاء من كلمة كيري في خطابه أمام مجموعة رجال الأعمال الأمريكيين أمس، وتحدث عن ثورة عام 2011 وطلب المصريين الحرية والديمقراطية، وحقوقهم التي جاءت حكومة الإخوان وحرمتهم منها أيضا.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات كيري من المرجح ترضي الحكومة المدعومة من الجيش والذين يرون أن عزل مرسي كان ضروريا للبلاد لكي لا تقع مصر في أيدي المتطرفين، ولكن أنصار الإخوان يشعرون بإحباط وخيبة أمل لرد فعل الغرب الفاتر على عزل مرسي وعملية القمع على مؤيديه.

وأوضحت أن موقف كيري يسثير حفيظة أنصار مرسي، كما أحبطت كلماته المسئولين في البيت الأبيض، الذين يريدون اتخاذ موقف أكثر حزما ضد الإدارة الحالية في مصر.

ونوهت الصحيفة عن المساعدات الأمريكية لمصر التي تبلغ 1.3 مليار دولار منذ عام 1979، وتعد مصر ثاني أكبر متلق للمساعدات الأمريكية بعد إسرائيل، ولقد حجبت الولايات المتحدة جزءا كبيرا من المساعدات العسكرية مما تسبب في غضب المصريين وزيارة الوفد الروسي لمصر في محاولة لما يبدو لملء الفراغ الذي أخلفته الولايات المتحدة.
الجريدة الرسمية