رئيس التحرير
عصام كامل

عمال الإسكندرية: لن نصمت على إلغاء نسبة التمثيل البرلماني للعمال والفلاحين من الدستور الجديد

لجنة الخمسين لتعديل
لجنة الخمسين لتعديل الدستور

أكد المؤتمر العمالي الذي عقد بمقر الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية، برئاسة أحمد المليجي؛ المشرف العام على نقابات الصناعات الغذائية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة رفض العمال لإلغاء الدستور الجديد لنسبة الـ50% عمال وفلاحين من التمثيل البرلماني،

وذلك بعد التصويت المبدئي للجنة الخمسين المخولة بتعديل دستور مصر القادم.

وقال العمال - في بيان صادر عن المؤتمر الذي حضره فتحي عبد اللطيف؛ رئيس الاتحاد العام المحلي لمحافظة الإسكندرية وعدد من القيادات العمالية بالمحافظة - إننا نرفض ذلك القرار انطلاقا من إيماننا بدورنا الوطني ومشاركتنا في جميع معارك الوطن على مدى التاريخ، وصولًا إلى ثورتي 25 يناير و30 يونيو، فضلًا عن مشاركتنا في خطط التنمية الاقتصادية دعمًا لاقتصاد الوطن.

وتابع البيان "نعلن نحن عمال الإسكندرية رفضنا لهذه النتيجة، والتي سوف تنتزع من العمال حقًا مكتسبًا لهم على مر العصور، والتي لم تجرؤ الأنظمة السابقة من طرحها أو محاولة إلغائها".

وأوضح البيان أن "عمال الإسكندرية يمثلون قرابة 40% من حجم الصناعات المصرية، وأنه في حال الإصرار على إقرار هذا التصويت، سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات التصعيدية التي تهدف إلى حماية حقوق العمال في وجود تمثيل حقيقي لهم في المجالس النيابية المقبلة".

ولفت العمال في بيانهم إلى أن البرلمان المقبل سيناقش العديد من التشريعات الخاصة بالقطاعات العمالية المختلفة، ومن غير المقبول مناقشتها في غياب تمثيل حقيقي للعمال.

وأضافوا أن القطاعات العمالية في محافظة الإسكندرية في حالة انعقاد مستمر حتى التراجع عن هذا التصويت وإلغاء هذا المقترح، مؤكدين تصديهم لأية محاولة تحدث شرخ أو تعرقل خارطة الطريق التي ارتضاها الشعب المصري ومن بينه العمال.
الجريدة الرسمية