رئيس التحرير
عصام كامل

شركات الحديد تتعهد لوزير التموين بزيادة الإنتاج لخفض الأسعار

محمد أبو شادي وزير
محمد أبو شادي وزير التموين

تعهد ممثلو شركات الحديد بزيادة إنتاج حديد التسليح خلال الأيام القادمة خاصة أنواع حديد 10 ملى و12 ملى للعمل على الحد من ارتفاع أسعاره في الفترة الأخيرة.

وأكدوا - خلال اجتماعهم مع الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الخميس - أن ارتفاع الأسعار يعود إلى نقص طفيف في الإنتاج وزيادة الطلب عليه من المواطنين.

وقال منتجو الحديد: "إن من أسباب نقص الحديد توقف بعض المصانع الصغيرة عن الإنتاج بسبب قلة استيراد خام البليت وأن 70 % من هذا الخام يتم إنتاجه محليا والباقى يتم استيراده".

وأضافوا أنه خلال شهرى يناير وفبراير القادمين سيتم افتتاح عدد من المصانع لإنتاج خام البليت وأن هذا سيؤدى إلى توفير هذا الخام محليا والحد من استيراده مما سيزيد من إنتاج الحديد وبالتالى سيحدث انخفاضا كبيرا في الأسعار.

وأشاروا إلى أن هذه الأزمة مفتعلة أكثر من اللازم ويتم إنتاج نحو 8 ملايين طن حديد سنويا وحجم الاستهلاك المحلى 6 ملايين طن فقط وسعر طن الحديد حاليا من المصانع للوكلاء هو 4850 جنيها شامل الضريبة والبيع للمستهلك بـ5150 جنيهات وأنه يتم إرسال هذه الأسعار شهريا إلى وزارة التموين لمراقبتها.

وأكد الدكتور أبو شادى أنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية من مفتشى ومباحث التموين على الوكلاء وتجار التجزئة لمراقبة أسعار البيع وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة، مشيرًا إلى أن قرار إلغاء رسم الحماية على الحديد سوف يزيد من الكميات المعروضة من الحديد بالأسواق المصرية نتيجة زيادة استيراد الحديد من الخارج مما سيؤدى إلى انخفاض الأسعار بدرجة كبيرة.

الجريدة الرسمية