رئيس التحرير
عصام كامل

"نوفوستي": بوتين ونتنياهو لم يصلا لقاسم مشترك حيال النووي الإيراني

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيام

ذكرت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يصلا إلى قاسم مشترك حيال البرنامج النووى الإيرانى.
وأوضحت أن نتنياهو توجه إلى روسيا في مهمة إقناع القيادة الروسية بضرورة وضع شروط ملزمة على اتفاق متوقع بين المجتمع الدولي وإيران لكن يستدل مما قاله بوتين في ختام المحادثات أنهما لم يصلا إلى قاسم مشترك في المسألة الإيرانية وإن كان الحوار السياسي بين روسيا وإسرائيل حول سائر المسائل الأخرى يشهد تطورا.

ويعتقد أن الأمور في المحادثات بين الوسطاء الدوليين الستة وإيران حول البرنامج النووي الإيراني تسير إلى اتفاق تعلق إيران بموجبه العمل في منشآتها النووية لنصف العام مقابل أن تفرج الدول الغربية عن أموال إيرانية مجمدة لدى البنوك الغربية إلا أن إسرائيل تقف ضد هذا الاتفاق، مطالبة بوقف كامل للبرنامج النووي الإيراني. 

ومع ذلك، لن تسطيع إسرائيل منع صفقة تسعى الولايات المتحدة إلى إبرامها كما يقولون، لذا توجه نتنياهو إلى العاصمة الروسية في مهمة إقناع القيادة الروسية بضرورة أن تتضمن الصفقة المرتقبة رقابة صارمة على المنشآت النووية الإيرانية وتمكين المفتشين الدوليين من دخول منشآت إيرانية سرية.

وذهب الوفد الإسرائيلي برئاسة نتنياهو إلى موسكو يحدوه الأمل في أن توافق القيادة الروسية على ممارسة الضغط على طهران لكي تقدم تنازلات تريدها إسرائيل.
الجريدة الرسمية