رئيس التحرير
عصام كامل

دماء الأزهر في رقبة «المحظورة».. مقتل طالب وأنباء عن وفاة آخر في اشتباكات المدينة الجامعية.. طلاب الجماعة يشعلون النيران في الأشجار ويلقون المولوتوف على قوات الأمن.. والقبض على 16 من مثيري ا

عبدالغني محمد محمود
عبدالغني محمد محمود الطالب بكلية طب الأزهر الفرقة السادسة

قتل طالب وأصيب آخرون، في اشتباكات بين قوات الأمن وطلاب بالمدينة الجامعية بجامعة الأزهر منتمين لجماعة الإخوان "المحظورة"، عقب تدخل قوات الشرطة لوقف شغب الطلاب بعد إشعالهم الحرائق داخل المدينة وإغلاقهم الأبواب.

وتوفي (عبدالغني محمد محمود) الطالب بكلية طب الأزهر الفرقة السادسة بعد إصابته بطلق ناري في الرأس، خلال الاشتباكات بين طلاب "المحظورة" وقوات الشرطة، وأعلن الدكتور محمد فتح الله، المتحدث باسم وزارة الصحة نقل جثمان المتوفي إلى مشرحة زينهم.

واستقبل المستشفي الميداني بالمدينة الجامعية بالأزهر، ثاني حالة إصابة حرجة منذ بدء الاشتباكات بيت طلاب المحظورة وقوات الأمن لطالب يدعي (يوسف خفاجي) أصيب بطلقات خرطوش، وسط أنباء عن وفاته.

من جانبه، قال اللواء جمال عبد العال، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على 15 متهما، في أحداث المدينة الجامعية بالأزهر، مشيراً إلي أن القوات تتعامل بكل حزم، لضبط باقي المتهمين من مثيري الشغب.

وحصلت "فيتو"، على أسماء بعض الطلاب المضبوطين في اشتباكات المدينة الجامعية بالأزهر، وهم: شاكر حامد شاكر، عبد الرحمن اليمانى، السيد محمد على، محمد عبد الفضيل، مصطفى عزت، طلعت أحمد لطفى، خالد فتحى عاشور، أحمد عبد الفضيل.

ويأتي تظاهر طلاب الإخوان احتجاجاً على قرار مجلس جامعة الأزهر بمنع التظاهر داخل الحرم الجامعى، وتجميد نشاط الاتحادات الطلابية وتحويل المسيئين منهم إلى مجالس تأديب عاجلة، فخرج طلاب الإخوان بالمدينة الجامعية لشوارع مدينة نصر، للتظاهر والاحتجاج ضد القرار، ووقعت اشتباكات بين طلاب الإخوان وعناصر الأمن المركزى المتمركزة أمام قطاع أحمد شوقى بمدنية نصر القريب من المدينة الجامعية.

وشهد شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر حالة من الكر والفر بين قوات الأمن وطلاب الإخوان، الذين حاولوا قطع شارع امتداد مصطفى النحاس بالحى السادس بمدينة نصر، وذلك للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المقبوض عليهم خلال مظاهراتهم داخل المدينة الجامعية.

وأطلقت قوات الأمن عدداً من القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين لجأوا إلى مباني المدينة الجامعية لمواجهة القوات وقاموا بإطلاق عدد من الشماريخ والألعاب النارية في اتجاه القوات.

وفي هذا السياق، تظاهر العشرات من طلاب المدينة الجامعية بجامعة القاهرة تضامنا مع مظاهرات طلاب المدينة الجامعية بجامعة الأزهر، المطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم مرة أخرى.

وردد الطلاب هتافات مطالبة بعودة مرسي ومناهضة للقوات المسلحة والشرطة، منها: "الشعب يريد عودة مرسي"، و"يسقط يسقط حكم العسكر".
الجريدة الرسمية