رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين ونتنياهو يؤكدان على ضرورة الحل السلمي لملف إيران النووي

بوتين ونتينياهو
بوتين ونتينياهو

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقب محادثاتهما في موسكو، اليوم الأربعاء، وجود إمكانية لتحقيق حل مقبول للجميع في مفاوضات اللجنة السداسية وإيران في جنيف.


وأعرب بوتين خلال المؤتمر الذي أوردت وقائعه وكالة "روسيا اليوم" عن أمله في نجاح هذه المفاوضات وقال: "نحن نأمل في إيجاد حلول مقبولة بالنسبة إلى الطرفين في أقرب وقت"، وأضاف: "وكما تبين مفاوضات السداسية مع إيران، فإن هذه الإمكانية موجودة"، مؤكدا أن روسيا تنظر بتفاؤل إلى هذه العملية.

وفي الشأن السوري أعلن بوتين أن روسيا وإسرائيل تدعوان إلى وقف إراقة الدماء في سورية بأسرع ما يمكن. وأعرب بوتين عن أمله بمواصلة المشاورات في جنيف التي تجري تحضيرا لعقد مؤتمر "جنيف-2" للتسوية السورية.

وأعلن الرئيس الروسي، كذلك أن موسكو ترحب باستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن تسوية النزاع في الشرق الأوسط تناقش دائما في اللقاءات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

من جهته وطبقا لما نقلته وكالة "روسيا اليوم" اقترح بنيامين نتانياهو، تسوية القضية الإيرانية مثل قضية الكيميائي السوري من جانبه أشاد بنيامين نتانياهو بالجهود الدبلوماسية الروسية لتسوية الأزمة السورية، واقترح تسوية القضية الإيرانية مثل قضية السلاح الكيميائي السوري.

وقال نتانياهو، سيكون ذلك حلا سلميا ودبلوماسيا لقضية البرنامج النووي الإيراني على غرار ما تم التوصل اليه بشأن السلاح الكيميائي السوري".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي ما كان بإمكانه أن يوافق على سيناريو يقضي بإتلاف جزء فقط من الأسلحة الكيميائية السورية أو على ابقاء البنية التحتية لصنعها.

وشدد على أن إسرائيل تهتم بتسوية القضية الإيرانية سلميا، لأن إسرائيل ستتضرر كثيرا في حال عدم التوصل إلى هذا الحل، وأشار إلى أن محاولات إيران لتطوير سلاح نووي تمثل خطرا على أمن إسرائيل وأمن المنطقة.
الجريدة الرسمية