رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. صحة طفلك في 8 خطوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هناك أمور مهمة وكثيرة تحرص كل أم على تعلمها لتستفيد منها في تربية طفلها لينشأ صحيح العقل والجسد، وتقول الدكتورة منى الهلباوي، الخبيرة التربوية، إن هناك 60 دقيقة يومية مهمة في حياة كل طفل، وعلى كل أم أن تتبع 8 خطوات رئيسية حتى ينشأ ابنها صحيحًا ومعافًا. 

أولًا: يجب أن تحرص الأم على أن يحظى طفلها على 60 دقيقة من النشاط اليومى لحرق الطاقة الذائدة لديه والتي تساعده في نمو عضلاته وعظامه بشكل صحى وقوى؛ لأن عدم حرق الدهون قد يؤدى إلى إصابتهم بسكرى الأطفال أو أمراض السرطان... مشيرة إلى إمكانية تقسيم 60 دقيقة على مدى اليوم ولا يشترط أن تكون متتابعة.

ثانيا: لابد أن يتناول الطفل الأطعمة قليلة السكريات والدهون والأملاح المضرة بصحته. 

ثالثا: عدم تعويد الطفل على مكافأته بالحلويات والشيبسى والأطعمة المحفوظة بل يجب مكافأته باللعب معه أو إعطائه هدية أو بعض الفاكهة.

رابعا: ضرورة الانتباه لكمية السكريات لتفادى مشاكل السمنة وتسوس الأسنان والتركيز على الفواكه والعصائر المخففة.

خامسا: الحفاظ على تقديم الوجبات في أوقات منتظمة وعدم تفويت وجبة الإفطار وضرورة حصول الطفل على ثلاث وجبات رئيسية والحرص على إزالة الدهون والشحوم الذائدة من اللحوم ونزع الجلد من الدجاج قبل الطهو مع استبدال القلى بالشوى قدر الإمكان.

سادسا: الحرص على أن تتناول العائلة الوجبات الثلاث معا واستغلال الإفطار في تقديم حصة من خمس حصص الفواكه التي سيتناولها الطفل طول اليوم.

سابعا: لابد أن يحصل الطفل على عدد ساعات كافية من النوم لتمنحة النشاط اللازم لمواصلة يومه والذي يساعده في نمو بدنه وباقى أعضائه الحيوية.

ثامنا: يجب حصر الساعات التي يقضيها الطفل أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر وألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين كحد أقصى على ألا تكونا متتابعتين. 

وأخيرًا تشدد منى على أن على كل أم تذكر أن كثيرًا من النشاط يحرق المزيد من الدهون الضارة والكثير من الجلوس يؤدى للسمنة وأضرارها.
الجريدة الرسمية