رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة خارجية إيطاليا: لا بد من مشاركة إيران في جنيف 2

إيما بونينو وزيرة
إيما بونينو وزيرة خارجية إيطاليا

أكدت "إيما بونينو"، وزيرة خارجية إيطاليا، ضرورة مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 المخصص لمناقشة وإيجاد حلول للأزمة السورية الممتدة لما يقارب من الثلاثة أعوام.

وأوضحت بونينو في تصريحات لها عقب اجتماع لها مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، بمقر الخارجية الإيطالية أن إيران لا بد أن تكون جزءًا من الحل، وذلك كونها جزءا من المشكلة الدائرة الآن في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن بونينوا قولها: "إذا توفرت رغبة حقيقية في مشروع سلام ومرحلة انتقالية "سورية"، فيجب تحميل المسئولية لأي جهة لديها مصلحة في الملف".

وكان الجانبان الأمريكي والروسي قد أعلنا في وقت سابق من الحضيرات للمؤتمر الدولي أن أي طرف قد يساهم أو له دور بالحل في سوريا سيكون مرحبا به، إلا أن المعارضة السورية، ممثلة في الائتلاف الوطني السوري أعلنت رفضها لوجود إيران في أي مباحثات خلال جنيف 2، كونها دولة محتلة لسوريا، على حد وصف "أحمد عاصي الجربا" رئيس الائتلاف.

وعلى جانب آخر أعلن روبرت فورد، المسئول عن معالجة الأزمة السورية في الخارجية الأمريكية، رفض بلاده القاطع لمشاركة إيران في جنيف 2، وهو ما يعد تحولا في الموقف الأمريكي في وقت ستجتمع فيه الولايات المتحدة وروسيا مع الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي إلى سوريا الأسبوع المقبل لتحديد موعد للمؤتمر بعد تأجيلات عديدة، إضافة إلى تحديد قوائم الدول المشاركة في المؤتمر الدولي، وفقا لتصريحات خولة مطر، المتحدثة باسم الإبراهيمي.
الجريدة الرسمية