رئيس التحرير
عصام كامل

في سنة أولي أمومة.. احذري مخاطر الرضاعة الصناعية على طفلك

الرضاعة الصناعية
الرضاعة الصناعية

الرضاعة الطبيعية من أهم ما يحافظ على صحة الطفل طوال عمره، فلبن الأم يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو وبناء جسم الطفل.


أكد الدكتور إبراهيم شكري على نتيجة إحدى الدراسات التي تقول إن الرضاعة باستخدام زجاجات الرضاعة حتى وإن كانت تحتوي على لبن الام فإنها تجعل الطفل يزيد في الوزن، لأن الرضاعة الطبيعية تعود الطفل على الرضاعة وقت الجوع والتوقف عند الشبع، ولكن الزجاجة تلغى ذلك عند الاطفال، وهو ما يصيبهم بالزيادة في الوزن.

وفي كتابه " أنا وطفلي والطبيب" يوضح دكتور شكري مخاطر وأضرار الرضاعة الصناعية على طفلك، ويقول: إن هناك تقريرا امريكيا افاد بأن الرضاعة الصناعية تزيد من معدل الوفيات في الاطفال الرضع وذلك ممكن تفسيره عن طريق انخفاض مناعة الأطفال الذين يعتمدون عليها.

ويضيف أن الاحماض الدهنية الاوميجا 3 لأزمة لبناء خلايا المخ والأحماض الأمينية لازمة لبناء الجهاز العصبي، الكالسيوم والحديد، كل هذا يأتي بنسب متوازنة في لبن الام ليس فقط التركيزات ولكن بنسب مناسبة ليتم امتصاص الحد الاقصى منها من معدة الطفل.

وعكس الالبان الصناعية والتي مهما حاولت الشركات المصنعة لها أن تحاكي لبن الأم الا أن امتصاص تلك العناصر لن يكون ابدا بنفس التركيزات ولا يعطي نفس النتيجة للطفل.

ويشير إلى أن لبن الأم يمد الطفل بانتظام في الأجسام المناعية التي تساعد على بناء جهاز المناعة لديه، وتحميه من الإصابة بالعدوى على عكس الالبان الصناعية التي لا تحتوي على هذة الاجسام المناعية، كما أن لبن الأم يحتوي على أكثر من خمسين نوع من الانزيمات والهرمونات اللازمة لنمو الطفل والمحافظة على صحته، بعكس الالبان الصناعية.

ويوضح أن اللبن الصناعي مصنع من لبن الابقار أو الجاموس ويمر بعدة مراحل منها التجفيف على درجات حرارة عالية، وهو مايتسبب في تخليق نوع من السموم مرتبط بمرض السكر، ثبت وجوده عند مرضى السكر الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

وينوه إلى أن اللبن الصناعي يحتوي على المعادن الثقيلة التي لا تناسب معدة الطفل، بجانب أنه يحدث تسرب لمادة الرصاص ومواد أخرى من المعدن الداخلي لعبوة البن، التي تسبب ظهور السرطان للأطفال والتهابات المعدة وأمراض القلب والسكر وأمراض المناعة الذاتية.

وفى النهاية يؤكد الطبيب أن منظمة الصحة العالمية تضع محاذير لاستعمال اللبن الصناعي للأطفال، ولا تنصح باستخدامه إلا في حالات معينة ضرورية .. مثل نقص لبن الأم وعدم كفايته لإشباع الطفل أو في حالات إصابة الأم بمرض قد ينتقل إلى الطفل عن طريق الرضاعة.

الجريدة الرسمية