رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا واليابان تبدآن الجولة الرابعة من المحادثات التجارية المشتركة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت، اليوم الأربعاء، في العاصمة اليابانية طوكيو محادثات الجولة الرابعة من المفاوضات التجارية المشتركة للشراكة عبر الباسيفيك بين أمريكا واليابان.


قالت نائبة الممثل التجاري الأمريكي ويندي كتلر، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية إن العديد من التحديات لاتزال أمام الوفود التفاوضية من البلدين، معربة عن أملها في تحقيق تقدم ملموس في العديد من القضايا الرئيسية.

ومن المتوقع أن يجري المفاوضون من الجانبين محادثات حول وضع نظام خاص يسمح لواشنطن برفع قيمة الرسوم الجمركية مؤقتا على وارداتها من السيارات اليابانية.

وتواجه الولايات المتحدة واليابان "قضيتين تشكلان تحديا وصعوبة" أمام اختتام المفاوضات التجارية الحالية للشراكة عبر الباسيفيك بحلول نهاية العام الجاري.

يكمن التحدى الأول في مفاوضات دخول الأسواق، ولا سيما مفاوضات التعريفة الجمركية التي تفرض على المنتجات الزراعية في اليابان.. أما التحدى الثاني فيكمن في القضايا طويلة الأجل التي تغطى المفاوضات الثنائية التي تجرى بالتوازي بين الولايات المتحدة واليابان.

كانت الدولتان عقدا اتفاقًا في أبريل الماضي على إطلاق مفاوضات ثنائية بشأن قطاعي السيارات والتأمين وغيرها من الإجراءات غير المتعلقة بالتعريفة الجمركية بالتوازي مع مفاوضات الشراكة عبر الباسيفيك لأن تلك القضايا لن يتم تناولها في اتفاقية الشراكة عبر الباسيفيك.

ولم يتوصل الجانبان إلى إنجازات كبرى بعد ثلاث جولات من المفاوضات الثنائية.
الجريدة الرسمية