رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم 100 منحة دراسية للعاملين بـ"التعليم"

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر

التقى وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر مع الدكتورة سميحة بيترسون عميد كلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية، والوفد المرافق لها، لبحث إسهام الكلية في متطلبات تطوير التعليم، والاستفادة من الخبرات واستكشاف فرص التعاون المهني والأكاديمي، حضر اللقاء الدكتور عادل عبد الغفار مستشار الوزير للجودة.

وأكد أبو النصر أن الوزارة لديها أولويات تسعى لتحقيقها، ويأتي في مقدمتها التعليم الابتدائي، وتطوير المناهج وإلغاء الحشو والتكرار منها، وتدريب المعلمين، وتعليم الكبار، ويوازي هذه الأولويات الثلاثة التعليم الفني، مشيرًا إلى أن المصنع يحتاج المهندس والفني.

وأشار الوزير إلى وجود مدارس متخصصة مثل مدرسة المعدات الثقيلة التي ترعاها شركة المقاولون العرب، والثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي وغيرها، والتي يتدرب فيها الطالب ويحصل على عائد مادي جيد.

ولفت أبو النصر إلى أنه كان حريصًا عندما كان يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفني على إنشاء مدرسة داخل المصنع ومصنع داخل المدرسة مثل مدرسة بورسعيد للبتروكيماويات التي ترعاها إحدى شركات البترول، وتعمل هذه المدرسة بنظام اليوم الكامل حيث يتم تحصيل المواد الدراسية والمذاكرة داخل المدرسة، ويتم تدريب الطلبة وفق ما تراه الشركة مناسبا لاحتياجات عملها وهذه المدرسة الآن لديها قوائم انتظار من الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بها.

ومن جانبها أشارت بيترسون إلى أن كلية الدراسات العليا تمنح 6 دبلومات في التربية، وأن الكلية ستوفر 100 منحة دراسية للعاملين في وزارة التربية والتعليم بحيث يتم اختيار برنامج الدبلومة وفق الأولويات التي تحددها الوزارة، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان قريبًا عن شروط التقدم للحصول على هذه المنح وذلك بالاتفاق مع الوزارة.

وأثناء اللقاء أطلع وفد كلية الدراسات العليا على demo للسمارت والداتا شو والتابلت والكتب المدرسية المحملة عليه، وتعرفوا على كيفية التفاعل بين المعلمين والطلاب، وأشادوا بهذه التجربة التي اعتبروا أنها كانت حلمًا في الماضي لكنه تحقق الآن على أرض الواقع.
الجريدة الرسمية