رئيس التحرير
عصام كامل

"هيومان رايتس ووتش" تتهم إيران بانتهاك التزاماتها تجاه اللاجئين الأفغان

 اللاجئون الأفغان
اللاجئون الأفغان - أرشيفية

اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إيران بانتهاك التزاماتها القانونية تجاه اللاجئين من أفغانستان وفشلها في حمايتهم من سوء المعاملة.

وأوضحت المنظمة - في تقرير نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الأربعاء مقتطفات منه - أنه تم ترحيل آلاف الأفغان من إيران دون النظر لظروفهم، مشيرة إلى أن المسئولين الإيرانيين قاموا خلال السنوات القليلة الماضية بفرض قيود على السبل القانونية التي تسمح بمنح حق اللجوء أو الهجرة للأفغان في إيران، حتى بالرغم من تردى الأوضاع الأمنية في أفغانستان.

وأكدت المنظمة أنها لديها أدلة على وقوع انتهاكات تشمل الاعتداء البدنى، والاحتجاز في ظروف غير إنسانية وغير صحية، والعمل القسرى، والفصل بين العائلات.

ولفتت المنظمة إلى أن السياسات التي تتبناها الحكومة الإيرانية تحرم الأطفال الأفغان غير المسجلين لديها من دخول المدرسة، كما تقتصر الوظائف المتاحة للمهاجرين المعترف بهم كلاجئين على وظائف العمل اليدوى الخطيرة والتي يتقاضون في مقابلها رواتب زهيدة.

وحذرت المنظمة من زيادة المشاعر المعادية للأجانب في إيران، الأمر الذي قد يشكل خطرا على الأفغان المقيمين هناك لإمكانية تعرضهم لعنف بدنى.
الجريدة الرسمية