رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: مصر تشهد أسوأ الهجمات الإرهابية في سيناء.. إلقاهرة تواجه معركة شاقة من أجل الديموقراطية.. «الوليد بن طلال» يستضيف الإخوان بأمريكا.. اتفاقية جنيف مع إيران تغير الشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بالعديد من القضايا الدولة التي كان من أبرزها الشأن المصري واتفاقية جنيف بين إيران ودول 5+1.


ذكرت وكالة "فرانس 24" أن الهجوم الذي شهدته مصر أمس في ميدان التحرير في ذكرى أحداث محمد محمود ينبئ بموجة جديدة من الاضطرابات بالبلاد.

وأشارت الوكالة إلى وقوع اشتباكات في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بين الشرطة والمتظاهرين ومقتل شخصٍ واحدٍ على الأقل، وإصابة 16 شخصًا، بعد إطلاق الشرطة الآليات المدرعة والغاز المسيل للدموع.

وقال الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف لوكالة "فرانس برس" إن رجلًا قتل عندما فض الاشتباكات، ولم يتضح على الفور ما إذا كان أحد المتظاهرين أم لا.

وأضافت الوكالة أن الحشود التي تجمعت بمناسبة ذكرى أحداث محمد محمود جاءت لتحتج ضد الحكومة الحالية التي استولت على السلطة في الفترة ما بعد الإطاحة بمبارك وعزل مرسي.

وتعاني مصر من حالة انقسام بين مؤيدي أنصار مرسي ومؤيدي الجيش الذي أطاح بمرسي، ولكن محتجي يوم الثلاثاء من كلا الجانبين يتهم الأنظمة الثلاثة بالخيانة لكل من مبارك والإخوان والجيش.

ونوهت الوكالة عن الأحداث الدامية التي شهدتها مصر منذ الإطاحة بمبارك والاشتباكات التي وقعت بين المتظاهرين وقوات الشرطة والجيش، والاشتباكات التي وقعت مؤخرا بين مؤيدي الإخوان وقوات الشرطة.

أوضحت صحيفة ميامي هيرالد الامريكية أن مظاهرات أمس الثلاثاء هدفت لإعادة دفع الدولة نحو الإصلاحات الديموقراطية ولكن مع ارتفاع شعبية الجيش داخل المجتمع المصري .. فقد أظهرت هذه الاحتجاجات المعركة الشاقة التي تواجهها الديموقراطية في مصر.
وقالت الصحيفة إن الأعداد المحتشدة لإحياء ذكري محمد محمود هذا العام كانت قليلة جدا مقارنة بالأعوام الماضية، وبالرغم من مطالبة المحتجين بإبعاد العسكر والفلول والإخوان الا أن المطالبين بالديموقراطية وكعادتهم لم يطرحوا أي بديل لمن سيحكم مصر.

ورأت الصحيفة أن الدعوات المتصاعدة بالرفض دون وضع حلول بديلة هي من وجهت الكثير من المصريين لتأييد الجيش .. حيث انها المؤسسة الوحيدة بمصر التي تملك تاريخا من الاستقرار حتي وإن كان ذلك مصطحبا باستخدام القوة .. ولكن الجميع اصبح في حاجة إلى الاستقرار الذي لم تره مصر منذ ثورة يناير 2011.

ذكرت شبكة سكاي نيوز أن الانفجار الذي وقع اليوم في سيناء، واحد من أسوأ الانفجارات التي شهدتها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وأشارت الشبكة إلى استشهاد نحو 12 جنديًا، وإصابة 24 في الهجوم بسيارة مفخخة، كانت واقفة أثناء مرور قافلة للجيش بالقرب من مدينة العريش.

وأضافت الشبكة: أن الانفجار يعد من أسوأ الهجمات في سيناء منذ بدأ المتشددون يستلهمون نهج تنظيم القاعدة بتصعيد الهجمات على قوات الشرطة والجيش بعد إطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو.

ولفتت الشبكة إلى تكرار استهداف الجماعات الإرهابية المسلحة للجيش وقوات الأمن في سيناء، مشيرة أيضا إلى محاولة اغتيال وزير الداخلية بالقرب من منزله بالقاهرة.

انتقدت صحيفة "أطلس شرجس" الأمريكية، استضافة جامعة جورج تاون أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بزعم المناقشة الحرة، وسيشارك في الحفل عدد من قادة الإخوان وأعضاء الجماعة ومؤيدين لها.
ورأت الصحيفة أن الحدث مجرد دعاية للإخوان، وأن جماعة الإخوان المسلمين تسعي لتحقيق تأييد عالمي في الوقت التي تصارع فيه البلاد لتحقيق الديمقراطية.

وأشارت الصحيفة إلى نقاش الحفل سيدور حول ما يسمونه بالانقلاب الذي شهدته مصر في الآونة الأخيرة والحالة الراهنة للديمقراطية في البلاد.

وقال بعض الخبراء "إن الحدث محاولة من جماعة الإخوان لدفع جدول أعمالها بدعم إحدى الجامعات الأمريكية البارزة".
وقال صامويل تادروس بمعهد هدسون "إن جامعة جورج تاون مطالبة بتفسير بعض التساؤلات الخطيرة حول استضافتها للإخوان وهل هي توفر لهم الوطن المفقود".

ونوهت الصحيفة عن مشاركة بعض المسيحيين في الحفل على الرغم من الاعتداءات التي وقعت على الأقباط والكنائس في مصر من قبل أنصار الإخوان.

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بالمباحثات التي ستعقد اليوم الأربعاء بين إيران ودول مجموعة "5+1" بجنيف، ورأت إذا تم التوصل لاتفاق اليوم مع دول 5+1 سيكون كفيلا بتغير الشرق الأوسط.

وتساءلت الصحيفة عن عرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإيران هل يدل على عبقرية أم غباء؟ ام هو اختراق استراتيجي أو مقامرة تدل على عدم الاهتمام بالأمر للدرجة التي يجب أن تكون عليها؟

وأضافت أنه مما لا شك فيه أن الخطوات التي يتخذها أوباما تجاه إيران تدل على ثقة أوباما في الفكر الإيراني الإصلاحي الجديد للرئيس حسن روحاني، وهذا ما دل عليه اتصال أوباما بروحاني بأن القيادة الإيرانية الجديدة قيادة عقلانية ويثق بها لاحترامها لأي اتفاق قد يبرم.

وأشارت إلى أن النظام الإيراني نظام أوتوقراطي يتحكم في سياساته المرشد الأعلى، وإذا انتهت محادثات جنيف باتفاقية سيكون الوضع مشابها لزيارة ريتشارد نيسكون إلى الصين، على الرغم من أن إيران لن تصبح يوما بوزن الصين وأن خامنئي ليس ماوتسي تونج.

وأوضحت الصحيفة أن تاريخ السياسة الأمريكية يعيد نفسه  ..لأن اتفاقية أوباما مع روحاني تذكرنا بزيارة نيسكون للصين في عام 1972 .. وحينها كان ينظر لها أنها مغامرة وفي الوقت الحالي ينظر لها على أنها دبلوماسية جريئة.

ولفتت الصحيفة إلى معارضة كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية لإبرام اتفاقية مع إيران والقوي العظمي الخمس، لأن الجانبين السعودي والإسرائيلي يخشيان البرنامج النووي الإيراني

استشهد، صباح اليوم الأربعاء، عشرة جنود مصريين على الأقل وأصيب العشرات إثر انفجار سيارة مفخخة بالقرب من الطريق الذي كانت تسير عليه حاملات جنود في طريقهم لقضاء الإجازة عند منطقة الخروبة بالقرب من العريش.

وتناولت الصحف الإسرائيلية هذا الحادث باهتمام شديد ومسلطة الضوء على استمرار فوضى سيناء .. حيث ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الفوضى لاتزال مستمرة في سيناء .. مضيفة إلى أنها أحد أكثر العمليات الإرهابية الدموية في سيناء منذ أن بدأ الجيش المصري في عمليته لتطهير المنطقة من الإرهاب.

فيما اتهمت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية جماعة الإخوان المسلمين بالتعاون مع تنظيمات "الجهاد العالمي" في سيناء اعتراضًا على عزل "محمد مرسي". وأضافت، أن المنظمات الإرهابية في سيناء تقوم بتسليح رجال الإخوان المسلمين المؤيدين بقوة للمعزول مرسي الذين بدأوا بالفعل في عملياتهم في أرض النيل. وقال موقع القناة العاشرة الإسرائيلية، إن الجيش المصري رفع حالة التأهب بعد حادث استشهاد 10 جنود وإصابة 35 آخرين.
الجريدة الرسمية