رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: اتفاق دول "5+1" مع إيران يغير الشرق الأوسط

الرئيسان باراك أوباما
الرئيسان باراك أوباما وحسن روحاني

اهتمت صحيفة التليجراف البريطانية بالمباحثات التي ستعقد اليوم الأربعاء بين إيران ودول مجموعة "5+1" بجنيف، ورأت إذا تم التوصل لاتفاق اليوم مع دول 5+1 سيكون كفيلا بتغير الشرق الأوسط.

وتساءلت الصحيفة عن عرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإيران هل يدل على عبقرية أم غباء؟ أم هو اختراق استراتيجي أو مقامرة تدل على عدم الاهتمام بالأمر للدرجة التي يجب أن تكون عليها؟

وأضافت: أنه ما لا شك فيه أن الخطوات التي يتخذها أوباما تجاه إيران تدل على ثقة أوباما في الفكر الإيراني الإصلاحي الجديد للرئيس حسن روحاني، وهذا ما دل عليه اتصال أوباما بروحاني بأن القيادة الإيرانية الجديدة قيادة عقلانية ويثق بها لاحترامها أي اتفاق قد يبرم.

وأشارت إلى أن النظام الإيراني نظام أوتوقراطي يتحكم في سياساته المرشد الأعلى، وإذا انتهت محادثات جنيف باتفاقية سيكون الوضع مشابها لزيارة ريتشارد نيكسون إلى الصين، على الرغم من أن إيران لن تصبح يوما بوزن الصين وأن خامنئي ليس ماوتسي تونج.

وأوضحت الصحيفة أن تاريخ السياسة الأمريكية يعيد نفسه لأن اتفاقية أوباما مع روحاني تذكرنا بزيارة نيكسون للصين في عام 1972 وحينها كان ينظر لها أنها مغامرة وفي الوقت الحالي ينظر لها على أنها دبلوماسية جريئة.

ولفتت الصحيفة إلى معارضة كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية لإبرام اتفاقية مع إيران والقوى العظمى الخمس، لأن الجانبين السعودي والإسرائيلي يخشيان البرنامج النووي الإيراني.
الجريدة الرسمية