رئيس التحرير
عصام كامل

"الخارجية" تنفى طلب روسيا إقامة قاعدة عسكرية فى مصر

 السفير بدر عبد العاطى،
السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية

نفى السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تم تداوله عبر الصحف عن طلب روسيا إقامة قاعدة عسكرية بحرية في مصر.

قال عبد العاطى إن مواقف وزارة الخارجية تعبر عن صوت الشعب المصرى خاصة بعد ثورة 30 يونيو وتعكس ما أراده الشعب في 30 يونيو وهى استقلالية مصر.


تابع: تم التواصل مع سفيرنا في موسكو الذي استوضح حقيقة الأمر من سيرجى لافروف، وزير الخارجية الروسى الذي نفى ما تم نشره وأصدر بيانا مترجما باللغة العربية وقال: "لم نطلب على الإطلاق أي قاعدة عسكرية في مصر ولكن تم الحديث مع مصر عن حصول بعض مراكب الوقود الروسية على تسهيلات في السير عبر المياه المصرية وليس قواعد عسكرية".

أضاف "عبد العاطى" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" الذي تقدمه الإعلامية دينا رامز على قناة "صدى البلد"، أن موقف مصر واضح من حيث إننا لا نقبل على الإطلاق أي قواعد عسكرية على أرض مصر وهذا أمر لا نقاش فيه.

وأوضح أنه لا يجوز التعقيب على كلام يتم تداوله دون تأكد وتم نفى إمكانية أن تقبل مصر بمثل هذه القواعد، خاصة أنه من غير المعقول بعد ثورتين أن نقبل ما رفضناه قبل الثورتين.

وأكد "عبد العاطى" أن الوزير الروسى لافروف قال أيضا إن بلاده حريصة على العلاقات مع مصر لإقامة المشاريع الكبرى والتعاون العسكري والاقتصادى، وهذا أمر اعتيادى بين الدول الصديقة يتم بشكل شفاف ودفع أي رسوم وهذا فرق كبير بينه وبين ما قيل خطأ عن قاعدة عسكرية بحرية لروسيا في مصر.
الجريدة الرسمية
عاجل