رئيس التحرير
عصام كامل

السورى الحر يدين العملية الانتحارية ببيروت ويصفها بالعمل الإرهابى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدانت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر وقوى الحراك الثوري العملية الانتحارية التي استهدفت السفارة الإيرانية أمس 
"الثلاثاء" في العاصمة اللبنانية بيروت.. ووصفتها بأنها "عمل إرهابي".


واعتبرت القيادة، أن فشل العملية كان أمرا مقصودا، ولم يكن هدفها تدمير السفارة بل إيصال رسالة لإيران.. مرجحة أن يكون "صاحب الرسالة (الرئيس السوري) بشار الأسد الذي يعيش حالة ذعر وخشية من أن يكون التقارب الأمريكي ـ الإيراني ضمن صفقة قد تطيح به".

وقال فهد المصري المتحدث الإعلامي ومسئول إدارة الإعلام المركزي في القيادة المشاركة للجيش السوري الحر- في تصريح خاص لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس اليوم الأربعاء- "إننا ندين وبشدة أي استهداف للمدنيين الأبرياء، وهذه العملية جريمة إرهابية طالت المدنيين وروعت سكانا أبرياء آمنين، وهذا يعتبر استهدافا واضحًا لأمن واستقرار لبنان، وهناك أربعة احتمالات حول من يقف وراء هذه العمل الإجرامي، اثنان قويان واثنان ضعيفان".

وأوضح المصري "أول الاحتمالات الضعيفة أن تكون إيران نفسها المسئولة عن هذا العمل لأسباب عديدة، والاحتمال الضعيف الثاني أن يكون تنظيم القاعدة هو المسئول، وهو احتمال ضعيف للغاية رغم تبني ما يسمى كتائب عبد الله عزام للعملية لأن تنظيم القاعدة لم يقم في تاريخه أبدًا بأي عمل يستهدف إيران أو مصالحها في المنطقة، كما أن جميع المؤشرات تؤكد أن العديد من قيادات القاعدة تتخذ من إيران مقرًا لها وترتبط بعلاقات مهمة مع الحرس الثوري الإيراني، وليس سرًا الدعم العسكري والمالي والتعاون الإيراني مع هذا التنظيم وأخواته في العراق وسوريا، كما سهلت إيران تهريب مقاتلي القاعدة من سجن أبو غريب في العراق للالتحاق بالحرب في سوريا".

وتابع " أما الاحتمالان القويان، فالأول أن تكون وراءه إسرائيل من أجل نشر الفوضى وعدم الاستقرار ولخلط الأوراق في لبنان الذي يعيش على حافة الانفجار نتيجة تورط حزب الله وتدخله في سوريا وأخذه لبنان وشعبه رهينة مغامرات ومشاريع إقليمية".
الجريدة الرسمية