رئيس التحرير
عصام كامل

النسور: الحدود الأردنية العراقية آمنة تمامًا

رئيس وزراء الأردن
رئيس وزراء الأردن عبد الله النسور

قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور إن حدود بلاده مع العراق من أفضل الحدود حماية في كل المنطقة العربية والشرق الأوسط، مؤكدا موقف الأردن الثابت بعدم التدخل في شئون العراق الداخلية.


جاء ذلك خلال لقاء النسور، اليوم الثلاثاء مع نائب الرئيس العراقي الدكتور خضير الخزاعي على هامش أعمال القمة العربية ـ الأفريقية الثالثة المنعقدة حاليا في الكويت، بحضور وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة وسفير الأردن في الكويت محمد الكايد.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) التي أوردت النبأ، أن النسور أكد ـ خلال اللقاء ـ حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع العراق والعمل بوتيرة أسرع على تنفيذ المشروعات المشتركة من خلال القطاع الخاص في البلدين.

وأعرب النسور عن تطلع الأردن لإنجاز أنبوب النفط بين البلدين والتعاون في مجال السكك الحديدية، وزيادة الصادرات الأردنية عبر بلاده إلى تركيا ومن ثم إلى أوربا والتي تأثرت بسبب الأحداث الجارية في سوريا.

ونوه بالتسهيلات التي قدمتها الحكومة الأردنية مؤخرا بهدف إزالة العقبات التي كانت تواجه المستثمرين العراقيين..مشيرا بشكل خاص للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء للتسهيل عليهم من حيث الإقامات والتأشيرات.

وأكد أن البلدين يسعيان لتعزيز التنسيق والتعاون بينهما، مشيرا إلى وقوف الأردن بجانب العراق الشقيق.

بدوره..قال نائب الرئيس العراقي إن "العراق اعتمدت سياسة الأبواب المفتوحة مع الجميع وبشكل خاص مع العالم العربي وبالذات الأردن الذي نكن له كل المحبة والمودة "..مؤكدا أن العراق يشكل عمقا إستراتيجيا للعالم العربي.

كما التقى النسور مع رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري بوسهمين وبحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبشكل خاص التعاون التجاري والاستثماري.

وأكد النسور أن هناك مجالات واسعة للتعاون بين البلدين مبديا استعداد الأردن لتزويد ليبيا باحتياجاتها من الخبرات والكفاءات الأردنية.

وبحث الجانبان مسألة الديوان المستحقة على ليبيا نتيجة علاج مرضى ليبيين في المستشفيات الأردنية، حيث وعد رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي بحلها في القريب العاجل، كما تم الاتفاق على الإعداد لاجتماع اللجنة الأردنية الليبية المشتركة في وقت قريب بهدف تطوير آفاق التعاون بين البلدين.
الجريدة الرسمية