رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. الخطاب «الفضيحة» من «الأوليمبية» إلى «الدولى للطائرة»

فيتو

حصلت "فيتو"، على نسخة من الخطاب الذي أرسلته اللجنة الأوليمبية برئاسة خالد زين، إلى الاتحاد الدولى للكرة الطائرة، بشأن أزمة تهديد الأخير لنظيره المصرى بتجميد مشاركة المنتخبات القومية في البطولات الدولية والقارية، حال عدم سداد 600 ألف جنيه، قيمة تذاكر سفر منتخب الناشئين إلى المكسيك، للمشاركة في بطولة العالم التي أقيمت منافساتها في الفترة من 27 يونيو وحتى 7 يوليو الماضي.


الخطاب تضمن 21 بندا يحاول من خلاله مسئولو اللجنة الأوليمبية إقناع الاتحاد الدولى للكرة الطائرة بإلغاء عقوبة التجميد، وهو ما أثار استياء المسئولين وأضر بسمعة الرياضة المصرية فضلًا عن تشويه صورة الدولة على المجال السياسي والاقتصادى والرياضى.

جاء في البند الـ11 "أن مصر تعاني منذ عام 2011 من أزمات سياسية وحتى الآن" وهو أمر ينقل صورة سيئة عن الوضع الداخلي في الوقت الذي تسعى فيه كل سلطات الدولة لتأكيد الاستقرار لاسترداد السياحة، كما ذكر البند 15 "أن مصر تمر بأزمة اقتصادية شديدة تحول دون القدرة على دفع قيمة التذاكر البالغة 600 ألف جنيه".

كما جاء في البندين 16 و17 أن "الاتحاد المصرى للكرة الطائرة يعانى من أزمات مادية عديدة تجعله عاجزًا أمام سداد قيمة الغرامة والبالغة 600 ألف جنيه، وأنه غير قادر على إدارة نشاطه الأساسي"، وهي إساءة أخري لمصر على المستوى الدولي.

وأكد الخطاب، خلال البند 18، "أن وزارة الرياضة لا يمكنها الإنفاق على جميع الاتحادات الرياضية نظرًا للأزمة المالية التي تعانى منها"، وفي البند 19 "أن المؤسسات الرياضية في مصر تعانى من التدخل الحكومى ممثلة في وزارة الرياضة" وهو ما يؤثر سلبًا على أداء تلك المؤسسات.

وذكر الخطاب أن هناك قضايا قائمة في المحاكم المصرية بين عمرو علوانى، نائب رئيس الاتحاد الدولى ورئيس الاتحاد الأفريقى، وبين على السرجانى، رئيس الاتحاد المصرى للكرة الطائرة، وهو ما كان له أثر كبير في توقيع تلك الغرامة على الاتحاد المصرى وتهديده بتجميد في حال عدم سداد المبلغ.
الجريدة الرسمية