رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: التخلص من الأرق يساعد في علاج الاكتئاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن علاج الأرق لدي المصابين بالاكتئاب، يضاعف من فرصتهم في الشفاء التام طبقا لما أشارت إليه الدراسات مؤخرا.


وأشارت الصحيفة إلى أن التقارير الصادرة عن تجارب الدراسات الحديثة أثبتت صدق الآثار المترتبة على علاج الأرق، موضحة أنه في حال استمرار النتائج، فسيكون ذلك هو التقدم الأكثر أهمية في علاج الاكتئاب، لأن معظم المصابين به يعانون من الأرق.

وأكدت أن هذه الدراسة هي الأولي من بين 4 مثيلات لها حول الاكتئاب والأرق، التي أوشكت على الانتهاء والممولة من قبل المعهد الوطني للصحة العقلية، الذي أوشك على إصدار علاج رخيص للأرق وقصير نسبيا كما أنه ذو مفعول.

وكشفت التقارير الحديثة من فريق جامعة رايسون في تورنتو أن 87% من المرضي الذين تخلصوا من الأرق خلال 3 أسابيع من جلسات العلاج، تابعوا التخلص من الاكتئاب عقب 8 جلسات من العلاج، وأن نسبة علاجهم تقريبا تكون ضعف من ظلوا يعانون من الأرق كما أن الأرقام الصادرة عن هذه الدراسة تتناسب مع دراسة تجريبية، أجريت في وقت سابق بجامعة ستانفورد.

وأكدت المسئولة عن التقرير دكتورة كولين كارني، أنه من المفترض التركيز على ارتباط علاج الاكتئاب بالأرق، موضحة أن الدراسة كانت على مجتمع صغير حيث ضمت 66 حالة فقط، وأن النتائج ستكون أكثر وضوحا بعد إصدار باقي الفرق البحثية لنتائج دراساتها.


الجريدة الرسمية