رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الأوقاف لـ"فيتو": جاهزون للإشراف دعويًا على كل مساجد مصر.. والإخوان سعوا لتقويض الدور الوسطي للأزهر

فيتو

  • أوقفنا طباعة كتب صلاح سلطان بعد توظيفها لصالح الإخوان
  • الإخوان سعوا لتقويض الدور الوسطي للأزهر
  • العمالة الوهمية على رأس أولوياتنا
  • أنشأنا جهازًا للرقابة على ظاهرة الاستيلاء على أملاك الأوقاف
  • نعكف على الانتهاء من صياغة بنود كادر الدعاة
  • الأولوية لسيناء في تعيين الدعاة والأئمة لعدم وقوعها في يد التكفيريين


فتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، النار على جماعة الإخوان التي عمدت خلال فترة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى إخضاع المساجد لخدمة مصالحها السياسية، والسعي قدمًا لتقويض المنهج الوسطي للأزهر الشريف.

وأكد الوزير في حوار خاص لـ"فيتـو" أن الإخواني صلاح سلطان، الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية السابق، تورط في طبع كتب على نفقة المجلس لتمجيد المعزول وحزبه.
وإلى نص الحوار...

- في البداية.. لماذا اتخذت قرارًا بفتح باب ضم المساجد بدون عمالة ؟
* نسعى في وزارة الأوقاف، إلى ضم جميع المساجد بكل أنحاء الجمهورية، لضبط الخطاب الديني وتوحيد كلمتها، وتعتبر قضية العمالة هي المشكلة الكبرى في ضم المساجد، ومعظم هذه العمالة تكون عن طريق دفع الرشاوي أو عن طريق المحسوبية، الأمر الذي لا يحقق العدالة الاجتماعية التي طالبت بها ثورة 30 يونيو، لذلك سأفوض مديريات الأوقاف بتعيين العمالة بكل محافظة، لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، وستكون الأولوية في تعيين العمالة لأبناء المركز أو القرية التي يقع بدائرتها المسجد، والعمال الذين يتم تعيينهم عن طريق المحسوبية، لا يستطيع الإمام دفعهم لممارستهم عملهم، بحجة أن "لديه واسطة".

وأود الإشارة إلى نقطتين وهما أن ضم المساجد نوعان، ضم كامل وهو أن تتولى الوزارة الإشراف على المسجد من الناحية الدعوية والإشراف على العمالة والصيانة، أما الضم الدعوي هو أن ترسل الأوقاف خطيبًا مكافأة للمسجد، ونحن على استعداد لضم كل المساجد ضمًا دعويًا.

- ما الخطوات التي اتخذتها الوزارة لتحسين الأوضاع المالية والصحية للأئمة والدعاة؟
* نعكف خلال الفترة الحالية على الانتهاء من صياغة بنود كادر الدعاة، وتحدثت مؤخرًا مع وزير المالية بشأن الكادر وأبدى ترحيبًا كبيرًا به، بالإضافة إلى صرف 100 جنيه تحسين معيشة للأئمة بعد موافقة مجلس الوزراء، ورفعنا بدل إعانة العلماء من 10 جنيهات إلى 110 جنيهات، وخصصنا 4 ملايين جنيه لمستشفى الدعاة، فضلًا عن دراسة تخصيص نسبة من شقق الأوقاف إلى موظفي الوزارة من أئمة ودعاة وموظفين.

- تواجه الدعوة بسيناء عقبات كثيرة أدت إلى انتشار التكفيريين.. ما الخطوات التي ستتخذها الوزارة للنهوض بالدعوة هناك ؟
* المشكلة الرئيسية تكمن في سوء توزيع الأئمة، فتجد عددًا من المحافظات لديها اكتفاء كامل من الأئمة والدعاة، ومثلًا في محافظة الغربية نجد أن عدد الأئمة يزيد على عدد المساجد الموجودة بالمحافظة، وإذا ما نظرنا إلى سيناء نجد أن هناك عجزا شديدا في عدد الأئمة، وسنقوم بعمل حصر كامل بعدد الأئمة وعدد المساجد، ولذلك سنراعي في المسابقة القادمة لتعيين الأئمة، أن تكون نسبة العجز متوازنة في جميع المحافظات، أما بالنسبة لسيناء سنعطي لها الأولوية، لعدم وقوعها في يد المتطرفين والتكفيريين، ومؤخرًا أعلنا عن مسابقة مخصصة لتعيين 200 مقيم شعائر بالمحافظة.

- وماذا عن قرار مجالس إدارات المساجد؟
* تم حل مجالس الإدارات لأن معظمها كان تحت سيطرة جماعة الإخوان، وكان لابد من الدفع بالشباب خلال الفترة الحالية.

- ما هو مصدر تمويل مبادرة الوزارة لسداد ديون الغارمين؟
* سيتم التمويل من مال الوقف.

- ما الجهود التي تبذلها الوزارة لمحاربة العمالة الوهمية ؟
* نعمل على كشف العمالة الوهمية، حيث أصدرت تكليفات لجميع مديريات الأوقاف بمختلف المحافظات، بضرورة محاربة العمالة الوهمية، وبالفعل نحيل أي ملف في هذا الشأن إلى النيابة الإدارية للتحقيق فيه، ولا توجد إحصائية محددة بأعداد العمالة الوهمية، لكنها تتراوح بين 4 و7 آلاف عامل.

- لماذا أوقف طبع وتوزيع كتب الدكتور صلاح سلطان ؟
* عكفت منذ تولي حقيبة الوزارة على مراجعة كل المطبوعات التي صدرت في عهد النظام السابق، وقمنا بتشكيل لجنة علمية، وقررت اللجنة وقف طباعة وتوزيع كتب الدكتور صلاح سلطان؛ لأنها تم توظيفها لصالح "جماعة الإخوان"، وكانت عبارة عن تمجيد لإنجازات الرئيس المعزول محمد مرسي وحزب الحرية والعدالة، بما يخالف المنهح الدعوي للوزارة وسياسية المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فضلًا عن أننا تلقينا مذكرة من وكيل الوزارة للشئون المالية بالمجلس بأن هذه الكتب حصل بها تجاوزات في إجراءات الطباعة فقمت بإحالة الملف للتحقيق.

- كيف ستنهض بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية خلال الفترة الحالية ؟
* قمنا بإنشاء لجنة للحوار، وسنعد للمؤتمر العام للمجلس والذي توقف منذ ثلاث سنوات، وقمنا بالإعلان عن جائزة الأوقاف للدراسات الإسلامية، بعنوان: دور الأزهر في ترسيخ القيم الدينية والتعايش السلمي، ويحصل الفائز على جائزة قدرها 200 ألف جنيه، وسنعقد ندوة شهرية لمناقشة الدور الدعوي والثقافي والتربوي للمجلس، وسيطلق المجلس معسكرات تدريبية للأئمة بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية، وذلك لتدريب الأئمة على المنهج الوسطي الأزهري، فضلًا عن وضع برنامج تأهيلي لــ3000 إمام وخطيب.

- هل ستكون لجنة الحوار معنية بالتوافق بين القوى السياسية والحزبية ؟
* القضايا السياسية ليست من دور الأوقاف، وإنما سنكون معنيين بالقضايا الدينية والاجتماعية.

- كيف ستواجه ظاهرة الاستيلاء على أملاك الأوقاف ؟
* أنشأنا جهاز للرقابة، ونحقق في كل البلاغات التي تصلنا.

- وماذا عن المشروعات التي ستنفذها الوزارة؟
* سنقوم باستصلاح 48 ألف فدان بشرق العوينات، وممشي أسوان السياحي، فضلًا عن مدينة الصداقة والتي تشمل 5000 وحدة سكنية بتكلفة 400 مليون جنيه، أبراج سما أسوان بتكلفة 200 مليون جنيه، ومدينة الحرفيين بالغردقة تشمل 1500 ورشة عمل.
الجريدة الرسمية