رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول إيرانى: طهران مستعدة لإرسال مساعدات للاجئين السوريين فى الأردن

لاجئين سوريين
لاجئين سوريين

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والأفريقية "حسين أمير عبد اللهيان" استعداد بلاده لإرسال مساعدات إنسانية إلى اللاجئين السوريين فى الأردن عن طريق جمعية الهلال الأحمر الإيرانى.

وأوضح عبد اللهيان -فى تصريحات خاصة أدلى بها إلى وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، خلال زيارته الحالية إلى الأردن، وبثت اليوم الأحد- أنه بحث فى عمان سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين البلدين بجانب القضايا الإقليمية الهامة، ومن بينها التطورات فى سوريا وفلسطين والعراق.
وأشاد الدبلوماسى الإيرانى بمواقف الأردن حيال الأزمة السورية، واعتبرها ناجمة عن حنكة المسئولين الأردنيين ومعرفتهم لأوضاع المنطقة، وأضاف: "إن السبب الرئيسى لتعقيد الأوضاع فى سوريا هو تدخل الدول الأجنبية فى شئونها".
وذكر مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والأفريقية "حسين أمير عبد اللهيان" أنه فى الوقت الذى تدعى فيه الدول الغربية والولايات المتحدة بأنها تحارب الإرهاب، تعتبر هذه الدول من أهم الدول الراعية للجماعات الإرهابية فى سوريا، وهو ما تجلى فى قيامها بتقديم الدعم المستمر لهذه الجماعات من خلال إرسال المعدات والأسلحة إليها شريطة تدمير البنية التحتية فى سوريا .
وأكد "عبد اللهيان" أن إيران تدعم بقوة الشعب السورى، وكل مبادرة تساعد على إعادة الهدوء إلى أراضيه، وخاصة المبادرة السياسية التى طرحها بشار الأسد.
وحول المبادرة التى قدمتها طهران لحل الأزمة السورية، قال: "إن الحكومة الإيرانية تؤمن بضرورة اتباع النهج السياسى لحل الأزمة السورية وترى أن الخطة السياسية لبشار الاسد التى أعلنها مؤخرا من شأنها أن تكون الركيزة الأساسية لحل الأزمة السورية".
وتطرق الدبلوماسى الإيرانى إلى القضية الفلسطينية، وقال: "إن تجربة العقود الستة الماضية اثبتت أن قضية حقوق الشعب الفلسطينى لن تتحقق إلا عبر وحدة مختلف الفصائل الفلسطينية والمقاومة".
وحول قضايا العراق.. أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانى أن بلاه لن تسمح لبعض الأطراف بالتغطية على فشلها من خلال زعزعة الاستقرار فى بعض المناطق بالعراق، مشيرا إلى أن الحكومة الإيرانية تدعم جميع فئات الشعب العراقى سواء من السنة أو الشيعة أو المسيحيين، وتثمن تقدم العملية الديمقراطية فى العراق.
الجريدة الرسمية