رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. "المالية" تشارك في ورشة عمل لتطوير أنظمة المشتريات بتونس

وزارة المالية
وزارة المالية

تشارك وزارة المالية اليوم "الثلاثاء"، في ورشة عمل "مجموعة خبراء المشتريات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" التي ينظمها البنك الدولي وتستضيفها تونس، بمشاركة عدد كبير من المسئولين الحكوميين وأساتذة الجامعات وممثلي القطاع الخاص والمؤسسات المانحة كالبنك الإسلامي للتنمية والبنك الأوربي للإنشاء والتعمير.

وقال لطفي شندي، رئيس هيئة الخدمات الحكومية وممثل وزارة المالية في ورشة العمل، في بيان له اليوم، إن الورشة ستناقش عددًا من الملفات المهمة على رأسها سبل تحسين فرص المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدخول أسواق المشتريات العامة والمشاركة في العقود الحكومية، والتي تسهم بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي في معظم الدول العربية إلى جانب الإسراع في إنشاء بوابة إلكترونية إقليمية للمشتريات الحكومية بدول المنطقة لتسهيل مشاركة تلك الشركات الصغيرة والمتوسطة في العطاءات الإقليمية.

وأضاف أن الورشة تستعرض تجارب عدد من الدول العربية في إصلاح نظم المشتريات الحكومية بها والتغلب على المخزون الراكد وزيادة فعالية الإنفاق العام.

وأشار إلى أن أحد أهم أهداف مجموعة خبراء المشتريات الحكومية دعم وتطوير أنظمة المشتريات العامة في المنطقة، وتنمية قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة أعمالها، وبالتالي توفير المزيد من فرص العمل في مصر ودول المنطقة عموما.

وقال شندي إن اهتمام وزارة المالية بهذه القضايا يرجع لما تمثله المنشآت الصغيرة والمتوسطة من أهمية للنمو الاقتصادي، حيث إن الغالبية العظمى من منشآت الأعمال القائمة في مصر هي منشآت صغيرة ومتوسطة، كما تسهم بنسبة عالية في الناتج القومي الإجمالي، حيث توفر نحو 47% من إجمالي فرص العمل المتاحة بالسوق المصرية، وهو ما يعني أن زيادة حصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من العقود الحكومية بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمكن أن يسهم بصورة واضحة في زيادة فرص العمل بمصر.
الجريدة الرسمية